أمن

النزاهة تضبط محتالاً انتحل صفة العمل في أحد الأجهزة الرقابيَّة لتمرير مآرب شخصية

في إطار سعيها الدؤوب لمُلاحقة المحتالين والمُستغلين لصفاتٍ ومناصب في مُؤسَّسات الدولة؛ بغية تمرير مآربهم الشخصيَّة وابتزاز المواطنين والمُؤسَّسات، تمكَّنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة من ضبط مُنتحل صفة مُوظَّفٍ في أحد الأجهزة الرقابيَّة.

دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط التي تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أفادت بتمكُّن فريق عملٍ من مكتب تحقيق الهيئة في مُحافظة كركوك من ضبط أحد المُحتالين الذي انتحل صفة العمل في فرع لأحد الأجهزة الرقابيَّة في محافظة ديالى.

وتابعت مُوضحةً أنَّ المُتَّهم قام بمُراجعة مكتب تحقيق الهيئة في كركوك؛ لمُتابعة موضوع تشابه الأسماء لشقيقٍ له في إحدى الدعاوى المنظورة في مكتب تحقيق الهيئة في المُحافظة، فيما ادَّعى أنَّهُ يعمل في فرعٍ لأحد الأجهزة الرقابيَّة في ديالى، لافتةً إلى أنَّ ملاكات المكتب طالبته بإبراز هويَّة دائرته، يد أنه زعم أنه التحق بوظيفته بصفة عقدٍ منذُ شهرين ولا يملك هويَّة.

ونوَّهت بسرعة إجراءات المكتب المُتَّخذة والتنسيق العالي مع الجهة التي انتحل صفة العمل بها، التي كذَّبت بدورها ادِّعاءه ونفت أيَّة صلةٍ به، ليتمَّ استصدار مُذكَّرة قبضٍ قضائيَّةٍ وضبطه بالجرم المشهود.

وأضافت إنَّ الفريق قام بتنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة، وتدوين أقوال المُتَّهم، وعرضه رفقة الأوراق التحقيقيَّة على قاضي محكمة تحقيق كركوك المُختصَّة بالنظر بقضايا النزاهة؛ الذي قرَّر توقيف المُتَّهم على ذمَّة التحقيق.

وكانت الهيئة قد دعت المواطنين ومُؤسَّسات الدولة  لتوخِّي الدقة في التعامل مع من يدَّعي الصفة الرسميَّة، حاثة إياهم على إبلاغ الهيئة على مثل هذه الممارسات؛ بغية التحرُّك السريع واتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقّ من يحاول ابتزاز المواطنين والمؤسسات أو استغفالهم من خلال انتحال الصفات الرسميَّة.

زر الذهاب إلى الأعلى