دولي

المفوضية الأوروبية: 3 مليارات يورو لتحقيق تحول ديمقراطي في بيلاروس

أعلنت المفوضية الأوروبية أنها اقترحت تقديم 3 مليارات يورو ما يعادل 3.6 مليار دولار إلى مينسك “بمجرد أن تبدأ بيلاروس في عملية تحول ديمقراطي”، وذلك بعد خمسة أيام من اعتقال معارض لدى إجبار رحلته الجوية على الهبوط.

ووفقاً لبيان صحفي، ينبغي النظر إلى الاقتراح، الذي لا يزال يتعين على دول الاتحاد الأوروبي تقييمه، على أنه التزام التكتل “بدعم رغبات شعب بيلاروس في انتقال ديمقراطي سلمي بالبلاد”.

واهتزت بيلاروس على وقع احتجاجات في أعقاب الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في أغسطس(آب) الماضي، والتي أعلن الزعيم ألكسندر لوكاشينكو فوزه بها. ويعتبر الاتحاد الأوروبي هذه الانتخابات بأنها لم تكن حرة ولا نزيهة.

وتوترت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروس بشكل أكبر خلال مطلع الأسبوع عندما أجبرت سلطات بيلاروس طائرة ريان إير، التي كانت متوجهة من أثينا إلى فيلنيوس، على الهبوط في مينسك، واعتقلت الصحفي المعارض رومان بروتاسيفيتش وصديقته اللذين كانا على متنها.

وقال منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه “يجب أن يكون ذلك حافزا حقيقيا للنظام لتغيير مساره”. وقال إن “الاتحاد الأوروبي يظل ملتزما حقا ببيلاروس ديمقراطية”.

زر الذهاب إلى الأعلى