محلي

المالية: سعر الصرف عمل على إيقاف سقوط العملة الاحتياطية وتعزيز قدرات الاستيراد

أعلنت وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، أن تغيير سعر الصرف أسهم في زيادة الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي، مشيراً الى أن ذلك أسهم في زيادة الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي العراقي الى 60 مليار دولار.
وقالت الوزارة في بيان إنها “تابعت وباستمرار مؤشرات تخفيض قيمة العملة أمام الدولار وعلى مدار تسعة أشهر الماضية وتبين المؤشرات أن تغيير سعر الصرف أسهم في زيادة الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي العراقي الى “60 ” مليار دولار في شهر نيسان 2021 بعد أن كان  “54” مليار دولار في شهر كانون الأول 2020″، مبينة أن “ذلك جاء بعد تطبيق إجراءات الاصلاح”.
وأضافت أن “تغيير سعر الصرف ساعد على انخفاض الطلب على العملة الأجنبية وانعكس إيجابياً على انخفاض الاستيرادات وزيادة الإنتاج المحلي”، موضحة أن “المؤشرات بينت تحسناً واضحاً في النشاط التجاري خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي 2021 في ظل الأزمة انتشار فايروس “COVID-19″  كما ساعد في إيقاف استباحة السوق العراقية وإغراقها بالسلع الرخيصة التي تكبح محاولات الارتقاء بالإنتاج المحلي”.
وأكدت الوزارة أنها “تعمل على إعادة استثمار إيرادات الأموال المتحققة بهدف بناء قاعدة إنتاجية مستهدفة خارج القطاع النفطي والاعتماد على القطاعات الأخرى التي ستسهم في انخفاض الطلب على الدولار نتيجة تعويض بعض السلع المنتجة التي جعلت انحسار نسبة الاستيرادات الى الاستهلاك المحلي”.
وتابعت أنها “تبنت منذ تشكيل الحكومة الحالية وضع الخطط والآليات للعمل على إصلاح السياسة المالية للعراق وتكللت باعتماد الورقة الإصلاحية (الورقة البيضاء) التي رسمت خطوات السياسة الاقتصادية والمالية المستقبلية للنهوض بالإنتاج المحلي وتقليل الاستيرادات للبلد كما ساهم هذا الإجراء في تحسين وضع الموازنة العامة وتقليل الاستيرادات والتوجه نحو تشجيع المنتج المحلي وتوفير فرص العمل”.

زر الذهاب إلى الأعلى