سياسية

الكعبي يدعو للإسراع بحسم ملف المفقودين والمقابر الجماعية

دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، للإسراع بحسم ملف المفقودين والمقابر الجماعية بإعتباره موضوعآ انسانيآ وقانونيآ.

وذكر بيان عن مكتب الكعبي انالاخير استقبل في متبه وفد اللجنة الدولية لشؤون المفقودين (ICMP) , والذي يضم رئيس برنامج العراقالكسندر هوغ ونائب رئيس مكتب العراق فواز عباس والمستشارة القانونية للجنة دنارا دردوسوفو“.

واثنى الكعبي علىالنشاطات الانسانية التي حرصت اللجنة على القيام بها داخل العراق , وخاصة بعد توقيع مذكرة التفاهم الاخيرة، لافتآالى انوجود خبراء يمتلكون القدرة والكفاءة , ساهم في إتمام العديد من المهام في بلدنا الذي يعد من اكثر بلدان العالم معاناة من حيثعدد المفقودين , جراء ما شهده من حروب وصراعات وجرائم ارتكبت من قبل عصابات داعش“.

واكد الكعبيوجود مساعِ لتوحيد جهود الجهات المعنية بملف المفقودين والمقابر الجماعية، مشيرا الى انهذا الملف تعمل عليه عدة جهاتمثل الداخلية والدفاع والصحة ومؤسسة الشهداء/ دائرة المقابر الجماعية والعدل وحكومة الاقليم ومفوضية حقوق الانسان , وبشكل نجم عنهتأخير وخلق روتين مطول واستغلال للملف في غير جانبه الانساني والقانوني , ولتجاوز كل هذه التقاطعات يجب تأسيس دائرة واحدة تعنىبالملف حصرا وتمنح صلاحيات واسعة وتعمل بالتنسيق مع الجهات المذكورة بحسب التخصص , مشددا على الجميع ان ينظر للأمر منجانب انساني فقط وان من حق الاهالي معرفة مصير ذويهم من المفقودين“.

واعرب الكعبي عندعم مجلس النواب لعمل كافة المنظمات الدولية العاملة في العراق والتي تقدم خدمات جليلة لدولة وشعب العراق ومن بينها(ICMP)، مؤكدا انوجودهم قانوني والكل يحرص على تقديم الدعم لهم وتسهيل مهامهم , ناهيك ان هذه المنظمات قدمت خدمات اضافيةمنها تدريب الكوادر العراقية وادخال تقنيات علمية حديثة للبلد , وان الجميع ينظر لوجود هذه المنظمات على ارض العراق كشريك اساسيلتقديم الخدمات الانسانية“.

من جهته اعرب هوغ عنامتنانه للدعم الذي يقدمه السيد الكعبي للجنة الدولية وايضا كافة المنظمات الدولية العاملة في العراق وتسهيلمهامهم، واصفا ذلك بالمؤشر الايجابي علىمدى تعاون دولة العراق مع هذه المنظمات التي تعمل جميعها لتحقيق هدف واحد فقط وهوخدمة الشعب العراقي من جوانب انسانية“.

زر الذهاب إلى الأعلى