اقتصاد

الكعبي: النهوض بواقع القطاع الصناعي الخاص يتطلب مزيدآ من الدعم

دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، الجهات المعنية بتنمية القطاع الخاص العراقي، بإعتماد تعليمات مناسبة لتنفيذ القوانين المشرعة والهادفة الى حماية المنتج الوطني وتشجيع القطاع الخاص العراقي .

وذكر بيان عن مكتب الكعبي ان الاخير “استقبل ممثلين عن اصحاب المعامل الصناعية المحلية والمتخصصة بإنتاج الاصباغ , بحضور عدد من اعضاء اللجان النيابية ” الطاقة ، الاقتصاد والاستثمار ، الخدمات ، وغيرها” .

واوضح ان “الكعبي استمع الى المشاكل التي تعاني منها صناعاتهم والمتعلقة بتجهيزات المشتقات النفطية والرسوم العالية على المواد الاولية”، مبينا ان “التوجه الحالي يسير نحو تنمية الصناعة العراقية والانتاج المحلي بشكل عام , بهدف الحد من هدر العملة الصعبة على الاستيراد , كذلك استحداث فرص عمل اضافية لشريحة الشباب وتنويع واردات الدولة”.

وتابع انه “في بعض الاحيان تصدر تعليمات بعيدة عن الاهداف المرجوة من القوانين المشرعة وبخاصة حماية المنتج المحلي وحماية المستهلك , ومن هذه التعليمات فرض رسوم جمركية على المواد الاولية الداخلة في الصناعة المحلية وبنفس المقدار تفرض على المنتج المستورد , وهنا يجب على الجهات المعنية اعادة النظر بمثل هذه القرارات والتعليمات”.

و دعا الكعبي الجهات الحكومية الى “دعم المنتج الوطني عبر تسهيل بعض الاجراءات وتجهيزهم بالطاقة والمشتقات النفطية التي تتطلبها العملية الانتاجية وبالتالي ستنعكس ايجابا على تطوير صناعاتهم وتوسعها لتتمكن من تغطية الحاجة المحلية وحتى التحول نحو التصدير”.

زر الذهاب إلى الأعلى