سياسية

الكاظمي يوجه الوزراء بإجراء زيارات متنظمة إلى نينوى

أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، أن الفساد وسوء الإدارة من العوامل التي تسببت بسقوط نينوى بيد عصابة داعش، فيما وجه الوزراء إلى القيام بزيارات منتظمة للمحافظة.
وقال الكاظمي في كلمته خلال جلسة مجلس الوزراء المنعقدة في محافظة نينوى، إن “محافظة نينوى عزيزة على قلوب كل العراقيين وهي بصمة من بصمات الحضارة”، مبينا ان “التأريخ العراقي الممتد والمتواصل والمتلاقي من سومر إلى آشور نجد إرثه في كل مدينة عراقية نزورها، و نينوى عبق التأريخ، وأصالة العراقيين، وطيبة قلوبهم، وإنسانيتهم، وبصمتهم الحضارية”.
واضاف، “ليس مصادفة أن تكون نينوى من أمثلة التنوع العراقي، وأن تجمع أرض العراق، كل هذا التنوع الذي نعتبره مصدر قوة، ونراه جوهر الهوية العراقية”، مشيراً الى أن “الأمم التي تحفظ تنوعها وتحترمه هي الأمم الحضارية الحية، ولم يكن ليصل التنوع العراقي إلى هذا اليوم لولا معدن العراقيين الأصيل، واحترامهم لبعضهم، واعتزازهم بثقافتهم”.
وتابع، “هنا على هذه الأرض الحبيبة، شهد العالم سفراً من التضحيات من كل أبناء شعبنا، دفاعاً عن هوية نينوى، وعن عراقيتها، وعن أصالتها، رافضين أن تكون هذه المدينة العظيمة أسيرة الإرهاب والرجعية، وانتصر العراقيون على الإرهاب لأن الموصليين في مقدمة المدافعين عن مدينتهم”.
واشار الى ان “عقد جلس المجلس في نينوى، تهدف للوقوف على ماتعاني منه من مشاكل في مختلف المجالات”، مبيناً أن “نينوى مازالت تعاني من مشاكل خدمية وعمرانية”.
ولفت الى أن “الفساد وسوء الإدارة من العوامل التي تسببت بسقوط المحافظة بيد عصابة داعش”، مؤكدا ان “الحكومة حاربت الفساد ما استطاعت، بدعم من العراقيين جمعا، الا ان المعركة طويلة وهي قد تكون أكبر من معركة داعش، وتحتاج إلى تكاتف الجميع”.
واوضح “شكلنا لجنة خاصة لإعمار الموصل، ووجّهنا بوضع خارطة طريق وخطة عمل سريعة، لمعالجة المشاكل التي تعاني منها المحافظة”.
وبين ان “العمل بدء في مشاريع استراتيجية مهمة بالمحافظة، منها مطار الموصل، ومحطة القطارات”، موجها “الوزراء إلى القيام بزيارات منتظمة لنينوى، للوقوف على مشاكلها، ووضع حلول فاعلة وسريعة لها”.
وشدد، “على الوزارات كافة تقديم كل إمكانياتها، للجنة إعمار الموصل، كي تنجح في مهمتها”.
وخاطب الكاظمي اهالي الموصل بالقول إن “المستقبل لمحبي العراق، ولا مستقبل للفساد والإرهاب وانعدام الكفاءة، ونحن معكم وأهلكم في كل مدن العراق، للنهوض يعين بعضنا بعضاً”.

زر الذهاب إلى الأعلى