سياسية

الكاظمي: هناك مشاريع لتوسيع 20 مدينة تابعة لذي قار ضمن خطة لفك الاختناق السكاني

كشف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاثنين، عن مشاريع لتوسيع 20 مدينة تابعة لذي قار، مؤكداً أنه تم توجيه بأن يتولى الأمين العاملمجلس الوزراء الإشراف على التعليمات الخاصة بصندوق إعمار المحافظة.

وقال الكاظمي في كلمة له خلال افتتاحه مؤتمر مشاريع صندوق إعمار محافظة ذي قار، إنهعزمنا على إعادة تطوير محافظة ذي قار عبرتشكيل مجلس إعمار المحافظة، للإشراف على تنفيذ مشاريع بقيمة ألف وثلاث مئة مليار دينار خصصت للمحافظة، وأولينا ملف الكهرباءالأهمية القصوى“.

وأضاف الكاظمي أنهناك مشاريع لتوسيع 20 مدينة تابعة للمحافظة ضمن خطة لفك الاختناق السكاني في مدن المحافظة، متابعاًتعهدنا بأن نمضي نحو المستقبل بما يليق بالعراق من شماله إلى جنوبه، ولم نبالِ بقصر عمر هذه الحكومة، وهمنا الوحيد هو التهيئةلحكومة مقبلة تكمل ما أنجزناه“.

وأشار الكاظمي إلى أنهفي ذي قار بدأ الحرف، وهي مهد الحضارات، ولا يمكن أن تبقى محافظاتنا في معاناة ولاسيما أبناء ذي قارالأعزاء على قلوبنا، مبيناً أنهفي أول زيارة لذي قار، عقدنا جلسة طارئة لمجلس الوزراء، تشكلت منها لجنة تتابع عمل المشاريع أولاً بأول،ووجهت الأجهزة الحكومية بضرورة مضاعفة الجهد، ورفع وتيرة العمل، وإنجاز المشاريع المتوقفة خلال فترة قصيرة“.

وتابع:نجحت اللجنة في افتتاح جسر النصر المتوقف منذ 9 سنوات، وإعادة إكساء ما يسمى بـ(طريق الموت) خلال أقل من شهر، ووصلتاللجنة الحكومية إلى ما نسبته 96% من المشاريع، والإطلاق التجريبي لمشروع ماء الإصلاحالجبايش، الذي سيوفر ماء الإسالة لنحو 230 ألف نسمة، مؤكداً أنهأصدرنا عدة قرارات بشأن مكافحة الفساد والشركات المتلكئة والوهمية، وسحبنا إجازات الاستثمار لكل الشركاتالتي لا تتجاوز نسبة إنجازها 35% من العمل؛ مما ساعد على إنجاز 28 مبنى مدرسياً، والتحضير لتسلّم 33 مبنى مدرسياً آخر في عمومالمحافظة“.

وأضاف الكاظمي أنهتمكّنا من افتتاح المستشفى التركي المتوقف منذ 10 سنوات، وافتتاح جسر ذي قار الكونكريتي المتوقف منذ سنتين،ووضعنا حجر الأساس لمشروع تطوير مطار الناصرية، الذي سيجعل من المحافظة محطة وقبلة للسياحة الدينية التأريخية، وقد باركها قداسةبابا الفاتيكان خلال زيارته لزقورة أور ومقام النبي إبراهيم (ع)، وشهدت المحافظة افتتاح محطة كهرباء الناصرية المركبة، وكذلك افتتاحالمدينة الصناعية وفيها مئات المصانع وفق ما يخصصه صندوق إعمار المحافظة“.

ولفت بالقول:وجّهنا بأن يتولى الأمين العام لمجلس الوزراء الإشراف على التعليمات الخاصة بالصندوق، وإعداد الجدول الخاصبالمشـروعات الحيوية ذات التماس المباشر بحياة المواطنين في المحافظة، والإشراف والمتابعة والتمويل“.

وبيّن أنالعمل بدأ فعليا بالإحالة المباشرة لأكثر من 100 مشروع ضمن قطاعات الكهرباء والصحة والبنى التحتية، والطرق والجسور،والشباب والرياضة، مشيراً إلى أنمحافظة ذي قار مقبلة على حملة إعمار كبرى؛ لأجل هدف واحد هو خدمة مواطني ذي قار وتلبيةمطالبهم الحقّة، وأقول إن الإعمار لن يتوقف حتى تكون ذي قار في المكانة التي تستحقها والتي تليق بتأريخها“.

زر الذهاب إلى الأعلى