اقتصاد

خبير إقتصادي يتحدث عن أهمية القروض في تحريك اسواق العراق

أكد الخبير الاقتصادي مهدي دواي، أن القروض المقدمة للمشاريع الناشئة تساهم في تحريك الاسواق وتؤدي اهداف اجتماعية مثل معالجة الفقر والبطالة.

وقال دواي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “بالاقتصاد هناك مصطلح يسمى المضاعف المعجل اي ان كل دينار يولد يقود الى تيار نقدي يبحث عن تيار سلعي اي ان القروض تدفع الى تحريك الاسواق”، مبيناً أن “ما يمنح للمتقاعدين من قروض ولو كانت محدودة بقيمة من 5-15 مليون دينار لكن عددهم ليس قليلا ما يعني بان المبالغ كبيرة”.

وأضاف، أن “البنك المركزي ضمن سياستها التوسعية يذهب الى خفض إعادة الخصم ودفع المصارف الى تقديم المزيد من القروض مع خفض الفائدة من اجل توسيع الكتلة النقدية التي تذهب الى انعاش الاقتصاد لان القروض تبحث عن عرض المتمثلة بالمنتوجات والسلع”، مشيراً الى أن “القروض لها 5 فوائد للمتقاعدين وباتجاهات مختلفة”.

وبين أن “دول كثيرة تعول على المشاريع الصغيرة الناشئة من القروض لانها تؤدي الى تحريك الاسواق وهي تؤدي اهداف اجتماعية وتعالج ازمات الفقر والبطالة بل تحد من الهجرة”، لافتا الى أن “النظام المصرفي هو جزء من المثلث الفاعل في اشارة الى القطاع العام والخاص والمصارف واي عملية اقراض تقود الى بروز حوافز تجعل المتقاعد عنصر فعال”.

وتابع داوي، أن” البعض قد لايتفاعل من القروض بسب واعز ديني او توجسسه من الضمانات لكن بالمقابل الاقراض هي نظام دولي يمثل حزمة انقاذ للمجتمع مع فوائد ميسرة والتسديد على المد البعيد وهو متطور في الكثير من البلدان الذي لم يبق ضمن اطار دفع القروض بل تبنى الاسكان وشراء المركبات اي الدخول في مسارات جديدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى