محلي

الصحة تصدر بياناً حول اجراءاتها بشأن استيراد اللقاح الخاص بفايروس كورونا

اصدرت وزارة الصحة، الخميس، بيانا حول اجراءاتها بشان استيراد لقاح كورونا، فيما اشارت الى انها تنتظر اعتماد اي من اللقاحات منقبل المنظمات العالمية.

وقالت الوزارة في بيان تلقتتقدمنسخة منه انهمنذ بدء الجائحة وفور اعلان الشركات عن نيتها انتاج اللقاحات بدأت وزارة الصحةبالتواصل مع هذه الشركات وعقد الاجتماعات تلو الاجتماعات بشكل مباشر او من خلال الدائرة التلفزيونية وتم إبرام اتفاقية مع الاتحادالعالمي للقاحات لتأمين كمية من اللقاحات تغطي ٢٠٪ من سكان العراق“.

 

واضافت انهافاتحت وزارتنا وزارة الخارجية بعدة كتب لابلاغ سفاراتها في الدول المنتجة للقاح لاعلامنا مراحل انتاج اللقاح لكي يتسنىالتواصل مع الشركات المعنية لتامين اللقاح لشعبنا العزيز“.

 

واكدت انقنوات التواصل مازالت مفتوحة مع جميع الدول والشركات التي تعمل على تطوير اللقاح وبإشراك اللجان العلمية الاستشاريةالمختصة بهذا المجال“.

 

اما فيما يخص التواصل مع شركة فايزر، اكدت الوزارة انهتم عقد عدة اجتماعات معهم بدات في اجتماع يوم ٢٢ تموز عندما كانت الشركةفي مراحل اجراء التجارب ووقعنا معهم اتفاقية عدم الاعلان عن المعلومات الخاصة بمراحل الانتاج وتبعتها عدة اجتماعات ( في ٢١/ ٩، وفي ١ /١٠، وفي ٨/ ١١) وكان آخرها يوم ٢٣ تشرين الثاني وفي هيئة المستشارين حول الموضوع وكان الاتفاق وضع الشروط للتفاوض معهموتمت مناقشة الموضوع مع اللجان الاستشارية المختصة وهي اللجنة الاستشارية العليا واللجنة الفنية الاستشارية للقاحات ووضعت الشروطوتم اعتمادها من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في اجتماعها امس الأربعاء وكان من اهم الشروط هو حصول اللقاح علىاعتمادية احدى المنظمات العالمية ومنظمة الصحة العالمية“.

 

وبينت الوزارة انهفور اعلان بريطانيا اعتماد لقاح فايزر هذا اليوم تواصلنا مباشرةً مع الشركة و طلبنا منهم الاجتماع غدًا لبحث آلية تأمينالقضايا اللوجستية وتم تحديد الموعد، لافتة الىاننا ما زلنا متواصلين مع شركة استرازنيكا وشركات صينية وأخرى وننتظر اعتماد اي مناللقاحات من قبل المنظمات العالمية حتى نشرع في التفاوض معهم كما فاتحت وزارتنا وزارة الخارجية بعدة كتب رسمية لابلاغ سفارات البلادفي الدول المنتجة للقاح لاعلامنا مراحل انتاج اللقاح لكي يتسنى التواصل مع الشركات المعنية لتامين اللقاح لأبناء شعبنا“.

 

واشارت الوزارة الى انهابذلت جهوداً كبيرة في السيطرة على الوباء وبامكانياتها المحدودة وفي ظل الظروف القاسية التي يمر بها البلدوالوزارة مستمرة في تقديم الخدمات الصحية في مختلف المستويات واستشهد المئات من منتسبيها بمختلف عناوينهم اثناء تأدية الواجبالوطني في علاج وحماية ابناء البلد العزيز، مؤكدةاستمرار استنفار كافة جهودها لتأدية واجبها الوطني والإنساني“.

زر الذهاب إلى الأعلى