محلي

الصحة تحذر من خطورة الوضع الوبائي الحالي

حذرت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء، من عودة ارتفاع الاصابات بكورونا، فيما اعربت عن قلقها من ارتفاع نسبة الاصابات في دول الجوار.

وقالت الوزارة في بيان انه “انطلاقاً من مسؤولية الوزارة في متابعة آخر تطورات المتحوّر الجديد (أوميكرون) مع المؤسسات الصحية العالمية، فإننا نحذر من خطورة الوضع الوبائي الحالي المتمثل بزيادة نسب الإصابات في معظم الدول وخاصة الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية، وكذلك التصاعد المقلق للاصابات في دول الجوار خلال الأيام الأخيرة”.

وأوضحت، أنَّ “تقارير خبراء الأوبئة المختصين في الوزارة، رصدت الوضع الوبائي في العراق”، مشيرةً، إلى “وجود ارتفاعاً في نسبة الحالات الموجبة من الفحوصات الكلية خلال الأيام الأخيرة وكذلك زيادة في حالات الرقود في المستشفيات والذي يعزز القلق من احتمالية عودة ارتفاع الإصابات للمستويات التي حدثت العام الماضي”.

ولفتت، الى أنَّ “عودة إرتفاع الاصابات هو نتيجة حتمية للتهاون في تلقي لقاحات كوفيد-19 من قبل شرائح عديدة، لاسيما أنَّ البحوث والدراسات العلمية الرصينة اثبتت أنَّ معظم الإصابات والوفيات التي تحدث في دول العالم هي بين فئات من غير الملقحين، لذا فقد اطلقت أغلب دول العالم على المتحور الجديد مصطلح (وباء غير الملقحين أو المطعمين)”.

وأكدت الوزارة في بيانها، على “فعالية ومأمونية اللقاحات التي تستخدم في العراق والحرص على اعتمادها من قبل المنظمات العلمية العالمية ومنظمة الصحة العالمية”.

وأعربت عن شكرها “للملاكات الطبية بكل فئاتها لمواجهة هذا الوباء الخطير، بالاضافة الى جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والجهات الساندة لجهود وزارة الصحة في مجابهته”.

زر الذهاب إلى الأعلى