دولي

السودان.. تحديد موعد حل مجلس السيادة

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الاثنين، أنه سيتم حل مجلس السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة من الجيش والدعم السريع.
وقال في كلمة له، إن “تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيتم بعد تشكيل الحكومة التنفيذية”، موضحاً أن “المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيتولى قيادة القوات النظامية ومسؤولية الدفاع والأمن”.

واضاف ان “القوات المسلحة ستبقى حارسا لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، “وتعيد تأكيدها بالوقوف مع التحول الديمقراطي والوصول للانتخابات”.

واوضح البرهان: “قررنا إفساح المجال للقوى السياسية والثورية لتشكيل حكومة كفاءات من خلال الحوار”، كما قرر عدم مشاركة المؤسسة العسكرية في المفاوضات الجارية حاليا”.

وعبر البرهان “عن تمسكه بدعم التحول الديمقراطي والحفاظ على وحدة السودان واستقراره، داعياً الشباب إلى التمسك بالسلمية من أجل إنجاح الانتقال الديمقراطي”.

وتابع: “سنقوم على تحقيق العدالة التي تفضي إلى تقديم المتورطين في العنف للعدالة”، مبيناً أن البلاد تمر بأزمة تهدد وحدتها وتماسك لحمتها الوطنية ومخاطر تعيق المسار الديمقراطي”.

يذكر أن التظاهرات التي شهدها السودان منذ 30 حزيران المنصرم وعلى مدى 4 أيام متتالية، أدت إلى مقتل 9 متظاهرين. فيما أكدت القوات الأمنية أن بعض المحتجين اشتبكوا مع عناصر الشرطة، وألقى بعضهم القنابل الحارقة، لافتة إلى إصابة عشرات الأمنيين أيضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى