سياسية

الحلبوسي من طهران: لا يجوز الترهيب من خلال تمكين العصابات المسلحة

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي،  رفضه الترهيب من خلال تمكين العصابات المسلحة.

وقال الحلبوسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني محمد باقر قاليباف “شكرا جزيلا للدعوة التي وجهت لمجلس النواب العراقي لزيارةالجمهورية الإسلامية الإيرانية ولحسن الاستقبال”.

وأضاف “نحن هنا لنؤكد على استمرارية التعاون بين البلدين الجارين، وعلينا كمجالس نواب تمثّل الشعوب أن نسعى جادين إلى تعزيز كلما يمكن أن ينعكس على أبناء شعبينا”.

وتابع “استقرار إيران ينعكس إيجابا على العراق، واستقرار العراق ينعكس إيجابا على إيران والمنطقة، نعمل لإعادة استقرار المنطقة بشكلكامل بخطوات جادة و شعوبنا التي نمثلها تتطلع إلى علاقات أفضل، وأن تنعكس هذه الخطوات على ما يُؤمّن مستقبلهم باستقرار أمنيواقتصادي، ويبعد خطر وشبح الحروب والازمات”.

وأكد أن “حفظ السيادة وحسن الجوار وحماية حقوق المواطنين، هي المبادئ العامة التي يجب أن تكون ثابتة في العلاقات بين دول المنطقةوما بين البلدين الجارين”.

ونوه الى انه “في البرلمان الدولي يجب أن تكون هناك مواقف مشتركة لدول المنطقة، ولنا كجيران؛ لأن التحديات التي نواجهها أغلبها تحدياتمشتركة”.

واشار الى ان “إيران تعرضت إلى مشاكل وعقوبات اقتصادية، والعراق تعرض لهجمات إرهابية وتعرضنا الى ازمات عالمية  وجائحة كورونا،وكانت سنوات سلبية مرت على شعوبنا، فضلا عن خروقات متكررة لسيادة الدول، فيجب أن نطوي هذه الصفحة ونزيل كل العقبات ونمضيبخطوات عملية جديدة منفتحة”.

وشدد بالقول “لا يجوز فرض عقوبات على الشعوب ، كما لا  يجوز الترهيب  من خلال تمكين العصابات المسلحة، أمامنا مستقبل أفضل،ونتطلع إلى علاقات أفضل، ونأمل أن تأخذ المجالس النيابية في كلا البلدين دورها بدفع العجلة الحكومية إلى الأمام وإزالة العقبات التيواجهت عمل الحكومات السابقة، ونسعى جاهدين إلى توفير المتطلبات التي تحتاجها السلطة التنفيذية من إجراءات وقرارات تشريعية تسهلالتعامل فيما بين الحكومتين”.

زر الذهاب إلى الأعلى