محلي

التخطيط: عدد “الفقراء” في العراق يقل عن 10 ملايين شخص

أعلنت وزارة التخطيط، الثلاثاء، انخفاض نسبة الفقر في العراق انخفضت إلى 25%، مبينةً أن عدد “الفقراء” في العراق يقل عن 10 ملايين شخص، في حين رهنت إجراء التعداد العام للسكان بأمرين أحدهما انحسار جائحة كورونا.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، إن “المؤشرات المتوفرة حول معدلات الفقر في البلاد وفق آخر دراسة بالتعاون مع البنك الدولي في النصف الثاني من العام 2020، بلغت 24.8% أي بنحو 25%”، لافتاً الى أن “عدد الفقراء في العراق أقل من 10 ملايين شخص”.

وأوضح، أن “المرحلة الأولى لظهور جائحة كورونا في النصف الأول من العام الماضي ارتفعت نسبة الفقر الى 31.7% أي بحوالي 32%، إلّا أنها عادت الى الانخفاض بفضل الإجراءات المتخذة والمتمثلة برفع حظر التجوال وعودة العمل والأنشطة لوضعها الطبيعي، التي أدت الى انحسار النسبة الى 25%”.

وبشأن التعداد العام للسكان، ذكر الهنداوي في حديث لوكالة الأنباء الرسمية أن “الاستعدادات جارية في الوزارة لإجرائه، وهناك عمليات لاستكمال المتطلبات وفق الامكانيات المتاحة”، مشيراً الى أن “إجراء التعداد العام للسكان مرهون بأمرين: الاول انحسار جائحة كورونا، والثاني توفر التخصيصات المالية التي تغطي احتياجات تنفيذ التعداد، وخلاف ذلك من الصعب إجرائه”.

زر الذهاب إلى الأعلى