سياسية

البرلمان يباشر بمناقشة تقرير اللجنة المالية الخاص بقانون الاقتراض

عقدت اللجنة المالية برئاسة النائب هيثم الجبوري وحضور السيدات والسادة الاعضاء يوم السبت، اجتماعاً ناقشت فيه عددا من المواضيع المدرجة في جدول اعمالها .

وبحسب بيان للجنة، “ناقشت اللجنة المالية خلال الاجتماع الذي عقد في مقرها التقرير المعد من قبل اللجنة بشأن بنود ومواد مشروع قانون تمويل العجز المالي المقدم من قبل الحكومة بعد تأخيرها في ارسال قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة ٢٠٢٠ واستمرار اسعار النفط الخام عند مستويات منخفضة ومن اجل تمويل النفقات العامة الضرورية”.

وشدد رئيس اللجنة المالية هيثم الجبوري على ضرورة “ضغط مبلغ الاقتراض كونه مبالغ فيه ويثقل كاهل الدولة ويحمل الاجيال القادمة ديون كبيرة ، فضلا عن تركيز الاقتراض ضمن نطاق النفقات الضرورية وهي رواتب الموظفين والمتقاعدين والاجراء والعقود وشبكة الرعاية الاجتماعية ومستحقات الفلاحيين والادوية والبطاقة التموينية”.

واضاف البيان “انصبت مداخلات السيدات والسادة اعضاء اللجنة المالية بشأن التقرير وبحث السبل الكفيلة لتجاوز الازمة المالية من خلال اتخاذ الحكومة خطوات اصلاحية حقيقية في تعظيم ايرادات الدولة مثل اتمتة الكمارك والمنافذ وتجفيف منابع الفساد فيها ، وجباية الكهرباء وتحصيل الايرادات الحكومية من اجور الخدمات والغاء كافة الاعفاءات الكمركية ما عدا الصادرة منها بقوانين خاصة”.

وتابع “كما دعت اللجنة الى تحصيل الديون الحكومية المستحقة على شركات الاتصالات والمؤسسات العاملة في العراق ، فضلا عن عدم الركون الى سياسة الاقتراض والافراط بتجاوز حدود مستويات الدين العام وتكبيل الاقتصاد العراقي بالديون”.

واشار الى ان “اللجنة دعت الى دعم المشاريع الاستثمارية وفق اليات صرف تعتمد العدالة في التوزيع ، بعدها قررت اللجنة رفع القانون الى القراءة الثانية”.

زر الذهاب إلى الأعلى