سياسية

الامم المتحدة ترحب بتحديد الكاظمي موعد أجراء الانتخابات المبكرة

رحبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، اليوم الجمعة، بدعوة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى انتخابات مبكرة تجري في 6 حزيران/ يونيو 2021.

وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، في بيان تلقت “تقدم” نسخة منه، إن “إجراء انتخابات ذات مصداقية وحرة ونزيهة وشاملة بشكل صحيح يمكن أن يعيد تنشيط النظام السياسي ويبني ثقة الجمهور، ويمنح الشعب صوتاً ويحقق تطلعاتهم إلى تمثيل سياسي أفضل”، مبينة انه “تقع على عاتق الحكومة والبرلمان والأحزاب السياسية وأصحاب الشأن الآخرين مسؤولية ضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية في بيئة مواتية تضع مصالح البلاد فوق كل الاعتبارات الأُخرى”.

 واضافت، إن “الانتخابات المبكرة تلبي مطلباً شعبياً رئيسياً على طريق تحقيق المزيد من الاستقرار والديمقراطية في العراق. والأمم المتحدة مستعدة لتقديم الدعم والمشورة الفنية على النحو الذي يطلبه العراق لضمان انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية تكسب ثقة الجمهور”.

وواكدت بلاسخارت، اننا “على ثقة بأن جميع القوى السياسية ترغب في رؤية العراق يخرج من أزماته ويزدهر، وكما هو الحال دائماً، ستكون هذه الانتخابات بقيادة عراقية وملكية عراقية”، مشددة على ان “الأمم المتحدة ستواصل تقديم كل المشورة والدعم الفني الذي تطلبه الحكومة والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وفقاً لتفويضها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى