دولي

الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة تتعهد بمواصلة العمل في أفغانستان

دعت منظمات الأمم المتحدة وجماعات إغاثة عالمية اليوم الخميس، إلى تقديم مزيد من التمويل للعمليات الإنسانية في أفغانستان وتعهدت بالبقاء فيها ومواصلة توصيل المساعدات.

وحذرت من أن ثمة حاجة لنحو 800 مليون دولار لمواصلة العمل، وقالت اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات، التي تضم رؤساء ما لا يقل عن 18 وكالة تابعة للأمم المتحدة ومنظمات إغاثة دولية، في بيان “سنظل في أفغانستان وسنستمر في توصيل المساعدات، هذا ليس الوقت المناسب للتخلي عن الشعب الأفغاني”.

وأضافت أن “نصف سكان أفغانستان، أكثر من 18 مليون نسمة، احتاجوا مساعدات في بداية العام”، وناشدت الأمم المتحدة العالم توفير 1.3 مليار دولار ليتسنى لها توصيل مساعدات إنسانية إلى 16 مليون شخص هذا العام، ولم يتوفر سوى 37% من التمويل المطلوب.

وتابعت اللجنة “هذه الاحتياجات زادت بشكل هائل بسبب الصراع والجفاف وكوفيد-19″، ودعت طالبان إلى “السماح بالوصول الآمن والسريع دون عوائق للعاملين في المجال الإنساني، ذكوراً وإناثاً، وتسهيل الأمر حتى يتمكنوا من توصيل المساعدات إلى المدنيين المحتاجين أينما كانوا”.

وأوضح رؤساء وكالات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الدولية أن العملية الإنسانية في أفغانستان ستعتمد أيضاً على التمويل والتنقل داخل أفغانستان ومنها وإليها والوصول إلى المرافق الصحية.

زر الذهاب إلى الأعلى