دولي

الآلاف يتحدون حظر التجول ويتظاهرون في ميانمار

تجمع آلاف الأشخاص في يانغون، للمشاركة في وقفة احتجاجية مساء الجمعة، على الرغم من حظر التجول الليلي والتهديد المتزايد بالعنف من قبل قوات الأمن، مع استمرار الاحتجاجات ضد الانقلاب العسكري في ميانمار.

وأضاء الكثير من المحتجين في منطقة هيدلان فى يانغون الشموع، وفقاً لما ذكرته صحيفة “إيراوادي” ووسائل الإعلام المحلية الأخرى، بينما رفع آخرون لافتات تطالب بالإفراج عن زعيمة البلاد الفعلية أونج سان سو تشي.

كما نظمت مسيرات في أجزاء أخرى كثيرة من هذا البلد الواقع في جنوب شرق آسيا بعد حلول الظلام، في تجمعات كانت سلمية في البداية.

ومنذ وقوع انقلاب عسكري في بداية فبراير (شباط) الماضي، شهدت ميانمار مظاهرات حاشدة يومية، ويطالب المتظاهرون باطلاق سراح سو تشي وإعادة حكومتها المدنية.

ويرد الجيش على الاحتجاجات بوحشية متزايدة، حيث لقي أكثر من 60 شخصاً حتفهم منذ بداية الاحتجاجات، واعتقل نحو 1900 آخرين وفقاً لتقديرات رابطة مساعدة السجناء السياسيين وهى منظمة غير ربحية في ميانمار.

ولم تحقق المناشدات والعقوبات الدولية أي أثر حتى الآن.

وأعلنت كوريا الجنوبية يوم الجمعة عن مجموعة من الإجراءات، من بينها وقف تصدير المواد العسكرية إلى ميانمار رداً على الحملة العنيفة التي شنها المجلس العسكري ضد الاحتجاجات.

وذكرت وزارة الخارجية فى سول إنها ستنفذ أيضا رقابة صارمة على السلع ذات الاستخدام المدني والعسكري وستوقف التبادلات الدفاعية والأمنية مع ميانمار.

وشددت الوزارة على أنه لم يتم تزويد ميانمار بأي أسلحة منذ بداية عام 2019.

وفي إجراء آخر، تدرس سول الآن إعادة النظر في المعونة الإنمائية المقدمة إلى ميانمار، على الرغم من أنها ستواصل تقديم المعونة الإنسانية.

ويتعين تمديد تصاريح الإقامة لمواطني ميانمار الذين يعيشون في كوريا الجنوبية إلى أن تستقر الحالة في بلادهم.

وأدان مجلس الأمن القومي الكوري الجنوبي أول أمس الخميس قمع الاحتجاجات في ميانمار.

زر الذهاب إلى الأعلى