أمن

اجتماع مشترك يبحث مستجدات انسحاب التحالف الدولي من العراق

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الخميس، عن إجلاء أكثر من 2100 شحنة معدات عسكرية أميركية من العراق.

وذكرت القيادة في بيان انمستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي استضاف اجتماعاً بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية برئاسة نائبقائد العمليات المشتركة الفريق الاول الركن عبد الأمير الشمري ونظيرتها في قوات التحالف برئاسة قائد قوات عمليات العزم الصلب فيالعراق اللواء جون برينان، وبحضور نائبه العميد ريتشارد بيل (المملكة المتحدة) ومدير الادارة المشتركة بين الوكالات والبيئة المدنية العميدفنسنت كوست (فرنسا)“.

واضافتتم، ضمن اطار المباحثات الفنية الامنية، مواصلة نقاش الخطط التي من شأنها الوصول الى المرحلة التي لا يوجد فيها قواتتحالف دولي عاملة في العراق بدورٍ قتالي“.

وتابعتكما حضر معاون رئيس اركان الجيش العراقي وقادة الاسلحة ( البريةالجويةالدفاع الجويطيران الجيشالقوة البحرية )ومدير الاستخبارات العسكرية وممثل وزارة البشمركة الذين قدموا ايجازاً عن عملياتهم وخططهم للعمل مع قوات التحالف بعد انتقاله الى دورالمشورة والمساعدة والتمكين“.

وبينت انالأطراف اشارت الى عملية اجلاء أكثر من ٢١٠٠ شحنة من المعدات العسكرية من العراق، وذلك ضمن إطار الانتقال المستمرللعلاقة الأمنية مع قوات التحالف الى الدور الاستشاري وغير القتالي“.

وتابعت القيادة انالأطراف اكدت مجدداً على التزامها بالشراكة المستمرة بين القوات الامنية العراقية والتحالف، وحددت بشكل اوضح كيفيةقيام التحالف بمواصلة دعم القوات الامنية العراقية عبر دوره في المشورة والمساعدة والتمكين، واتفقت على اعادة تقييم التقدم الحاصل فيعلاقتهم بشكل فصلي“.

ونوهت الى انالأطراف اشارت الى التحويل الناجح لملكية المعدات الى الجانب العراقي خلال الاشهر الماضية، والتي شملت أكثر من١٨٠٠ ما بين عجلات مدرعة مسلحة ورافعات وصهاريج مياه وعجلات اخرى، والتي ساهمت في زيادة قدرة القوات الأمنية العراقية علىالتنقل وتمكنها من حماية المواطنين العراقيين من داعش. اكدت الحكومة العراقية التزامها مجدداً بحماية افراد التحالف الدولي الذين يقدمونالمشورة والمساعدة والتمكين للقوات الأمنية العراقية. افراد التحالف موجودون بدعوة من العراق وفقاً للسيادة العراقية والقوانين والاعرافالدولية“.

واتمتكما اتفقت الأطراف على الاستمرار بعقد جلساتهم المنتظمة عن طريق الاجتماعات المستقبلية مع مجموعة التنسيق الأمني العراقيةلغرض استكمال مناقشة الخطوات المتبقية للانتهاء من انتقال قوات التحالف إلى الدور غير القتالي بحلول الوقت المحدد له في نهاية هذاالعام“.

زر الذهاب إلى الأعلى