محلي

الموارد المائية تستنفر جهودها وهور الشويجة في انتظار سيول الامطار

كشف مدير عام الموارد المائية في واسط، كريم حسين، استعدادات المحافظة لاستقبال السيول جراء الامطار.

وقال حسين  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “إن السيول تأتي إلى المحافظة من جهتين؛ الأولى حين ترتفع مناسيب نهر دجلة، وأما الجهة الثانية فهي من خلال الحدود الشرقية للبلاد مع إيران”.

وأضاف ان “هناك منافذ تأتي منها السيول وتدعى محليًا بالكراضات، مثل بدرة وجصان ومجرى الجبان، فهذه المنافذ عادة ما يأتي منها السيول باتجاه قضاء الكوت”، لافتًا إلى أن “هناك استعدادات يتم اتخاذها بداية كل موسم شتوي، حيث تقوم الدائرة بتهيئة وتنظيف مسارات الفيضان في حال وجود انسداد أو ترسبات، ونقوم بتحديد مسارات الفيضان من اجل استيعاب كميات الفيضان الجارية نتيجة السيول”.

وتابع ان “هذه السيول تستقر في قضاء الشويجة، وهو قريب من قضاء الكوت وهو قضاء ذو مساحة كبيرة تقارب الـ 900 كيلومتر مربع، وبعدها يتم تصريف المياه إلى الهور، وهو منخفض طبيعي، وبعد امتلائه بالمياه يتم تسيير هذه المياه باتجاه نهر دجلة عن طريق مجرى الجباب وقناة أم الجري”.

وأشار إلى أن “هذه القنوات مسيطر عليها من خلال إطلاق كميات من المياه باتجاه نهر دجلة، كما أن هذه الكميات التي يتم إطلاقها وفقًا لموازنة مائية في سدة الكوت، يعني ما يتم تخزينه من هور الشويجة يتم استقطاعه من سدة الكوت لتغذية المحافظات الجنوبية ومنها محافظات البصرة وميسان”.

زر الذهاب إلى الأعلى