منوعات

إيران متفائلة بشأن المفاوضات النووية

أعربت إيران عن تفاؤلها بشأن مسار آخر للمفاوضات حول اتفاق نووي مع القوى العالمية، والتي ستتواصل في فيينا الأسبوع المقبل.

ونقلت بوابة “انتيشاب” الإخبارية اليوم السبت عن علي أكبر صالحي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قوله “نحن على وشك الخروج من المأزق”.

واعتبر رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي كسر الطريق المسدود الاولي.

وقال صالحي في تصريحه مساء أمس الجمعة، عبر تطبيق “كلوب هاوس”، إن دخول قضية المفاوضات حول الاتفاق النووي المرحلة الفنية وتجاوزه التجاذبات الاولية يعني كسر الطريق المسدود الاولي وهو أمر واعد، حسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية “إرنا” اليوم السبت.

وأضاف “اجتماع اليوم بحث قضايا حقوقية وسياسية وتمكنا من التقدم عدة خطوات للأمام”.

وأوضح “المباحثات تجاوزت القضايا السياسية ودخلنا في القضايا الفنية، ومن المقرر أن تجري المباحثات الفنية الثلاثاء المقبل”.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: لقد ادركوا بان الحفاظ على الطريق المسدود لا يعود بالنفع على أحد… يبدو أن هذا الطريق المسدود قد كُسِر، ونحن نتحرك الان في طريق ممهد. انا متفائل ازاء احياء الاتفاق النووي”.

وتابع “علينا الصبر أسبوعاً، وستتضح قضية الاتفاق النووي” واعتبر ان من مصلحة الجميع حل قضية الاتفاق النووي على وجه السرعة من الناحية الداخلية والدولية ذلك لان القضايا الاقليمية والدولية ستمضي نحو الحل، اذ أن هذه القضايا متشابكة.

كما أشار الى أن هنالك في العالم 400 مفاعل ناشط يقوم بتوليد 390 غيغاوات من الكهرباء وأضاف “يجري التخطيط في العالم في الوقت الحاضر لبناء 109 مفاعلات اخرى واقتراح بناء 329 مفاعلاً آخر، إذن فإن العالم يمضي بهذا الاتجاه”.

زر الذهاب إلى الأعلى