دولي

إيران تؤكد قدرتها على إنتاج الوقود النووي محلياً

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران، محمد إسلامي، أن بلاده صار بمقدورها إنتاج الوقود النووي محلياً، وستبدأ قريباً استخدامه في محطة بوشهر للطاقة النووية.

وقال في مقابلة أجرتها معه وكالة “سبوتنيك” الروسية نشرت اليوم السبت: “يمكن لإيران بالفعل أن تنتج الوقود النووي محلياً. لقد أجرينا محادثات مع روساتوم الروسية ونأمل أنه كجزء من تعاوننا، بناءً على الخطط والعقود التي سنوقعها معها، سنتمكن من القيام بذلك والبدء في استخدام الوقود الإيراني في مفاعل بوشهر”.

وفيما يخص توجه إيران نحو مصادر الطاقة المتجددة، لفت إسلامي، إلى أن طهران خططت ووضعت برامج لتحقيق هدف بناء محطات طاقة جديدة بإجمالي قدره 10 آلاف ميغاوات، قائلاً “سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي قدر الإمكان تحقيق أقصى استفادة من مصادر الطاقة المتجددة”.

ومن المقرر أن تستأنف في فيينا يوم الإثنين المقبل المحادثات النووية بين إيران ومجموعة “1+4” (بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا) بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

ويقول دبلوماسيون غربيون، إن المحادثات ليس أمامها سوى أسابيع قليلة لتتمخض عن انفراجة قبل أن يجعل التقدم إيران في مجال المعرفة النووية، الاتفاق غير ذي صلة.

زر الذهاب إلى الأعلى