محلي

إحصائية بحجم المساحات الصالحة للزراعة والمتأثرة بالتغير المناخي في العراق

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الإثنين، حجم المساحات الصالحة للزراعة والمتأثرة بالتغيرات المناخية بعموم العراق، فيما حددت المحافظات الأكثر تضرراً بسبب التغيرات المناخية والتصحر والشحة المائية.
وقال مدير عام دائرة الأراضي الزراعية في الوزارة، علي حمود، للوكالة  الرسمية، إن “هناك أراض جيدة وصالحة للزراعة تقدر بأكثر من 29 مليون دونم”، لافتاً إلى أن “هذه الأراضي صالحة للزراعة ومهيئة لزراعة المحاصيل بكافة أنواعها إن كانت ستراتيجية أو الخضر أو البساتين بعموم محافظات العراق”.
وأضاف حمود، أن “المساحات الباقية تأثرت بالتغيرات المناخية بشكل مباشر ومن خلال التأثير على الأراضي المهددة بالتصحر ومنها مليونين و953 دونما حجم المساحات التي تأثرت بالتغيرات المناخية والتصحر وكذلك الشحة المائية”.
وأشار إلى أن “أكثر المحافظات تضرراً من ذلك هي ذي قار بنسبة تضرر بلغت 53‎‎‎‎%، أما باقي المحافظات فالنسب فيها تتراوح من (1-14)‎%‎”، مبيناً أن “المحافظة التي تلي ذي قار هي المثنى وميسان”.
ولفت إلى أن “إدارة الأراضي بالنسبة للأضرار التي تحدث فتكون من قبل وزارة الموارد المائية وليس من الزراعة فنحن دائرة تخصصية وإشراف على إدارة الأراضي”، مبيناً أن “عمل الدائرة هو الإشارة على المشاكل والمعوقات التي تحدث ونقلها بمخاطبات رسمية إلى وزارة الموارد المائية لاستصلاح الأراضي التي تكون فيها مشاكل والتعرية”.

زر الذهاب إلى الأعلى