سياسية

أهمّ ما جاء في كلمة رئيس البرلمان خلال حضوره احتفالية تأسيس منظمة بدر

تنشر وكالة “تقدم” أهم ما جاء في كلمة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي خلال حضوره الاحتفالية التي أقامتها منظمة بدر بمناسبةالذكرى 41 على تأسيسها.

وفيما يلي أبوز ما جاء في الكلمة:

أنطلق في حديثي من شعار حفل تأسيس منظمة بدر الـ 41 (من الصولة إلى الدولة)، و أقول ما زال الطريق إلى الدولة لم نصل إليه، علىالرغم من أننا قدمنا التضحيات وبذلنا الغالي والنفيس من أرواح الشهداء الأبطال الذين أرادوا تأسيس الدولة واستحقاقاتها وأركانها.

يجب أن نسعى جميعا جنبا إلى جنب للعمل على تقوية أركان الدولة ومؤسساتها، وأن يكون إيماننا بها، وأن تكون هي الحامية لجميع أبناءشعبنا من كلِّ المكونات والمحافظات العراقية.

نمرُّ بتحديات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، ولا يخفى على الجميع تحديات الأزمة الدولية التي يشهدها العالم وانعكاسها علىالأمن الغذائي والاقتصاد.

لا بدَّ من تصفير الأزمات للدول الشقيقة والصديقة والجارة، ويجب أن يكون العراق مستعدا للمضي في حلِّ هذه المشاكل، وأن يفتح أبوابهلأشقائه وجيرانه.

الكل مستعد الآن للتفاهم وتصفير الأزمات التي قد تكون كلفتها لاحقا عالية على أي دولة من الدول، ويجب أن يكون هناك سباق للمضيبهذا المجال، وهذا يحتاج إلى قرار سياسي وإكمال الاستحقاقات الدستورية للدولة، وأن نمضي للعمل في مجلس النواب بشكل منتظم.

مجلس النواب يمضي الآن بتشريع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية الذي تقدمت به الحكومة، وبغض النظر عن الاعتراضاتعلى شكلية إرسال هذا القانون لكن مضمون فقراته تبنتها القوى السياسية لايجاد حلول بالتنسيق مع الحكومة.

جاءت لمعالجة الأزمة الغذائية والدوائية، ومواجهة ارتفاع الأسعار، ولدفع مستحقات الفلاحين، وتسديد التزامات الدولة بملف الطاقة، وتوفيرالتخصيصات اللازمة للإعمار، والاستحقاقات الشعبية التي يجب أن تنفذها الدولة.

قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي الآن في أروقة اللجنة المالية بمجلس النواب، وتعمل هذه اللجنة بجميع أعضائها على إكمال مناقشته؛ منأجل إقراره لينعكس إيجابا على أداء الدولة العراقية.

زر الذهاب إلى الأعلى