دولي

أمريكا تدرس نشر المزيد من القوات في شرق أوروبا

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، إنها تجري مناقشات مع حلفاء في شرق أوروبا لنشر محتمل لقوات أمريكية على الجانب الشرقي لحلف شمال الأطلسي، في الوقت الذي تتحرك فيه واشنطن لطمأنة حلفاء قلقين في مواجهة حشد عسكري روسي بالقرب من أوكرانيا.

وأضاف البنتاغون أن أي قرارات حول تحرك قوات جديدة ستكون بمعزل عن القوات التي تبلغ حوالي 8500 جندي في الولايات المتحدة، التي وضعت في حالة تأهب الأسبوع الماضي لتعزيز محتمل لقوة الرد السريع التابعة لحلف شمال الأطلسي، وهو ما يتماشى مع تصريحات الرئيس جو بايدن يوم الجمعة عن نشر محتمل على المدى القريب في شرق أوروبا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، إن “القوات التي كان يشير إليها بايدن يوم الجمعة من الممكن إعادة نشرها من داخل أوروبا”، مضيفاً “نقوم بعمل دقيق لتوفير خيارات للقائد الأعلى إذا قرر ذلك، وبتشاور وثيق مع الحلفاء الفعليين”.

وعلى صعيد منفصل، وضع الجيش الأمريكي الأسبوع الماضي حوالي 8500 جندي داخل الولايات المتحدة في حالة تأهب ليكونوا مستعدين لنشرهم في أوروبا، وهو ما يهدف لحد كبير إلى تعبئة صفوف قوة الرد السريع التابعة لحلف شمال الأطلسي، إذا استدعاهم التحالف للخدمة.

وتنفي روسيا التخطيط لغزو، ولكن بعد أن تسببت موسكو في أزمة بتطويق أوكرانيا بقوات من الشمال والشرق، والجنوب، تتذرع موسكو الآن برد الفعل الغربي دليلاً على استهداف روسيا.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إن من المتوقع أن يتحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هاتفياً مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء.

زر الذهاب إلى الأعلى