سياسية

محلل سياسي: النزاع بين الفصائل المسلحة والامريكان مستمر والحكومة محرجة امام حلفائها من الطرفيين

أكد الباحث في الشأن السياسي، سيف رعد، ان العلاقة بين الحكومة العراقية والأمريكية خلال الفترة الحالية، تمر بمرحلة “عدم الثقة” بين الطرفين.
وقال رعد في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “سبق وأبلغت الحكومة الأمريكية أنها عند استهدافها لمواقع الفصائل، ستصدر تنويهًا تخطر به الحكومة العراقية قبل الاستهداف، ولكن ما حصل هو أن هناك أماكن تم استهدافها بصورة مباشرة ودون سابق إنذار، الأمر الذي خلق نوعًا من عدم الثقة لدى الحكومة العراقية خلال تعاملها مع نظيرتها الأمريكية، خاصةً وأنهما تربطهما تحالفات واتفاقيات استراتيجية”.

وأضاف أن “السفيرة الأمريكية في بغداد، آلينا رومانوسكي، اشارت الى أن الشراكة العراقية الأمريكية شاملة، بالإضافة إلى وجود اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين، فالأمريكيون مهيمنون على الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية في العراق”.

وأشار إلى أن “الاستهدافات الأمريكية للمواقع العراقية سبب حرجًا للحكومة العراقية أمام شركائها، كما نعلم أن الحكومة العراقية هي حكومة فصائل، وأيضًا أمام الأمريكيين بسبب التصعيد الذي سببته تلك الفصائل واستهدافاتها المتكررة للقواعد الامريكية”.

وتابع قائلاً إن “الاستهداف بين الجانبين سيتواصل لان هذه الفصائل غير مرتبطة بالقائد العام للقوات المسلحة ولا بهيئة الحشد الشعبي، بل هي فصائل لها ارتباطات وامتدادات إقليمية ودولية، وهي تنفذ ما يطلب منها كحركة النجباء حيث أصدرت بيانات واضحة أبدت فيها امتعاضها من أداء الحكومة العراقية الحالية وتدخل السفيرة الأمريكية وما يحدث من دعم أمريكي لإسرائيل خلال حربها على قطاع غزة. كما أنها أطلقت على القوات الأمريكية المتواجدة بالعراق بقوات الاحتلال، والحكومة العراقية تصفها بقوات التحالف “.

وأشار إلى أن “هذا التناقض قد يصعد من حدة التوتر خلال الأيام المقبلة، ولن تتوقف الهجمات على الأمريكان خاصة مع اطلاقهم تحالف “حراس الازدهار” في البحر الاحمر ضد الحوثيين الامر الذي سيوسع الصراع أكثر في المنطقة وتكون ارتداداته على الساحة العراقية”.

زر الذهاب إلى الأعلى