اقتصاد

السعودية تدشن ربط سوق الخليجية للكهرباء مع العراق

تدشّن السعودية ، منصة مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع  العراق بمقر هيئة الربط الكهربائي الخليجي بمدينة الدمام.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الخليجي، أحمد الابراهيم، إن المنصة تفتح آفاق السوق الخليجية لتجارة وتبادل الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون الخليجي (الست) مع جمهورية العراق.

أضاف أن المنصة تمكن الدول الخليجية من عقد صفقات ثنائية أو متعددة بين الأطراف، بالإضافة إلى حجز الخطوط المطلوبة لنقل الطاقة الكهربائية فيما بين الدول الخليجية، مشيرا إلى أن المنصة تفتح مجالات التجارة البينية بين دول الخليج بشكل ميّسر وفعال.

وأشار إلى أن المنصة تمكّن العراق من تبادل وتجارة الطاقة الكهربائية مع دول مجلس التعاون بشكل مجتمع أو منفصل أو منفرد، مما سيعطي مرونة واسعة لتبادل وتجارة الطاقة بين جمهورية العراق ودول مجلس التعاون الخليجي.

ولفت إلى أن مشروع منصة تبادل وتجارة الطاقة بمثابة نظام لإدارة السوق الكهربائية، حيث ستقوم هيئة الربط الكهربائي باستبدال نظام إدارة سوق الكهرباء الحالي بنظام جديد يتواكب مع المرحلة الجديدة، للاستجابة بشكل صحيح لتطور السوق المستمر ويحقق الأهداف والاحتياجات المحددة لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ربطها مع جمهورية العراق الشقيقة.

وأفاد بأن دوافع نظام السوق الكهربائي الجديد يسهم في رفع الكفاءة للاستفادة القصوى من الرابط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، فضلا عن المرونة في الاستخدام لمستخدمي السوق والمتاجرين والأطراف المرتبطة بها.

وأوضح أن النظام الجديد يمتاز بالقابلية للتوسع السلس إلى مناطق السوق الجديدة دون التأثير الحاسم على أنظمة وخوارزمية المزاد والعمليات التجارية، بالإضافة إلى إمكانية التشغيل البيني لتكون واجهة موثوقة مع قطاعات السوق الأخرى، مع نظام التسوية وفوترة يغطي الاحتياجات.

وأضاف أن النظام الجديد يشكل حلا موحدا لتبادل البيانات الموحد “المتطور” أساسًا متينًا للتطوير المستقبلي وترقية منصة نظام إدارة المعلومات لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى