أمنسياسية

الدفاع النيابية تطالب الحكومة برد سريع لمواجهة قرار تمديد بقاء القوات التركية في العراق

طالبت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الحكومة العراقية بتحرك دبلوماسي سريع لوقف تدخلات تركيا “السافرة” في العراق، على خلفية موافقة البرلمان التركي على مذكرة رئاسية لتمديد مهام الجيش التركي في العراق لعامين اضافيين.

وقال عضو اللجنة وعد القدو  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “موافقة البرلمان التركي وتمديد وجود القوات التركية على الاراضي العراقية والسورية، يعد تدخلا سافرا في الشأن العراقي، فضلا عن كونه احتلال واضح وصريح للأراضي العراقية”.

وطالب قدو، خلال حديثه، بتحرك دبلوماسي سريع من قبل الحكومة العراقية وخاصة وزارة الخارجية، مبينا ان “هذا التحرك يجب ان يكون على اعلى المستويات، وتشكيل ضغط كبير على تركيا، ومن جميع الجوانب، لوقفها عن هذه التدخلات السافرة في العراق”.

وتابع، ان “هناك اكثر من 83 ثكنة عسكرية تركية على الاراضي العراقية، ومتوغلة بمسافة اكثر من 180 كيلومترا، وهذا يشكل خرقا واضحا وصريحا للسيادة العراقية اولا، وهو بمثابة احتلال للأراضي العراقية”.

وأكد ان “هذا الأمر مرفوض ضمن القانون الدولي  والمواثيق الدولية ومجلس الامن الدولي، اضافة الى ان الشعب  العراقي يعتبر هو صاحب الكلمة والقرار الاخير بهذا الموضوع”، بحسب تعبيره.

وكان البرلمان التركي، قد وافق على مذكرة رئاسية لتمديد مهام الجيش التركي في العراق وسوريا لمدة عامين إضافيين.

زر الذهاب إلى الأعلى