محلي

وزير التربية يوجه بإكمال تسوية الملاكات وبشكل عاجل

ترأس وزير التربية، إبراهيم نامس الجبوري، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً ضم المديرين العامين في المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات.

وناقش الاجتماع بحسب بيان للوزارة ” مستجدات القطاع التربوي والتعليمي والسياسات والتوجيهات الجديدة التي اطلقتها حكومة دولة رئيس الوزراء ، محمد شياع السوداني”.

وقال الوزير “نحن اليوم أمام مرحلة مختلفة واستثنائية، تتطلب عملاً جاداً في سبيل تعزيز ريادة التعليم في دولة العراق، وتحقيق تحولات جذرية تصب ضمن إطار استراتيجيات وخطط المستقبل الوطنية، وفي هذا السياق، إننا حريصون على تكوين صورة واضحة عن واقع التعليم ومستقبله وربط ذلك بأهداف التنمية المستدامة، وتعميق معرفة الميدان التربوي، بالخطط التعليمية المستقبلية”.

كما طرحت العديد من الملفات التربوية (العاجلة)، خاصةً بعد اجراء وزير التربية زيارات ميدانية تفقد فيها احتياجات المؤسسات التربوية ، ومتابعة سير العملية التعليمية في المدارس.

وتناول الاجتماع محاور مهمة أهمها، تسوية الملاكات التدريسية والتعليمية والمشرفين التربويين والاختصاصيين، من أجل المحافظة على تحقيق العدالة العلمية بين طلبة المدارس النائية والأطراف ومراكز المدن، فضلاً عن توجيه السادة المديرين العامين للتربية بإجراء زيارات ميدانية الى المدارس الكرفانية والوقوف على احتياجاتها التعليمية، وكذلك مناقشة الاحتياجات الحقيقية لمراكز محو الأمية من ناحية الملاكات التعليمية وإعادة الفائض منهم الى المدارس لسد النقص الحاصل في الاختصاصات .

وشهدت الجلسة التصويت على فك ارتباط الملاك الأبتدائي والثانوي وشعبة الإدارة المدرسية من التعليم العام ودمجه مع الأشراف التربوي والاختصاصي على ان يكون ارتباط شعب الادارة المدرسية بالسيد المدير العام مباشرة ، مع التاكيد على استمرار تسوية الملاكات على مدار العام الدراسي .

وخلال اللقاء ،أكد الجبوري ، على أهمية تطوير التعليم المهني بشكلٍ حيوي واستقطاب الشباب وتأهيلهم ليكونوا منتجين ورافدين للاقتصاد الوطني ، لافتاً الى ضرورة فتح أقسام تناغم حاجة السوق المحلية مثل ، (تكرير النفط و الإعلام ، والأجهزة الطبية) ، بما يعود بالنفع على المجتمع .

وحضر الاجتماع رئيس الجهاز التنفيذي لمحو الأمية، علاء الحلبوسي، ومدير عام الاشراف التربوي، عبد الحكيم مزعل، ومدير عام التعليم العام والأهلي والأجنبي ، دايخ جبار الغريري.

زر الذهاب إلى الأعلى