أمنسياسية

الدفاع النيابية: العراق نفذ الاتفاق الامني مع ايران بشكل كامل

أكد عضو لجنة الأمن والدفاع، وعد القدو، أن العراق قد طبق الاتفاقية الأمنية مع إيران بشكل كامل.

وقال القدو  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “الاتفاق بين العراق وإيران ينص على نقاط محددة لمعالجة ملف المعارضة الإيرانية الموجودة في الإقليم، ومن أبرز نقاطها نزع سلاحهم والتحول إلى مسار مدني تحت الحماية، شرطًا ألا تقوم بأي أعمال أو أنشطة عسكرية أو أمنية ضد إيران”، مشيرًا إلى أن “الاتفاق ينص على ابعادهم عن المناطق الحدودية القريبة، لذلك قام العراق بنقلهم إلى مخيمات ومعسكرات داخل الإقليم”.

وأضاف أن “الاتفاق نفذ بإشراف الأمم المتحدة ويتضمن نقل مقرات الأحزاب الإيرانية من المناطق الحدودية في بنجوين وكويه وجومان إلى مناطق أخرى وإقامة مخيمات لهم”، مؤكدًا أن “الدستور العراقي يمنع وجود أي أنشطة معادية لدول الجوار تنطلق من أراضي البلاد”.

ويوم امس، أفاد رئيس هيئة الأركان العامة الإيراني محمد باقري بأن العراق لم ينفذ الاتفاق المبرم بين الجانبين بنزع سلاح الفصائل الانفصالية، واكتفى بإبعاد هذه التنظيمات عن الحدود الإيرانية، مشيرا الى ان نص الاتفاق الامني الذي توصلت إليه إيران مع العراق يشير بصراحة إلى ضرورة نزع سلاح وطرد هذه التنظيمات من إقليم كردستان ومن كافة ارجاء العراق.

وتابع: “أوعز الرئيس ابراهيم رئيسي إلينا بالانتظار والصبر بضعة أيام إضافية قبل أن نوفد بعض اللجان للتأكد من نزع سلاح هذه الجماعات المسلحة بالكامل وحينها سنتخذ القرار اللازم”.

زر الذهاب إلى الأعلى