سياسية

البرلمان يكشف تعديلات قانون مكافحة المخدرات.. ماذا عن الناقل والمروّج؟

كشف عضو لجنة مكافحة المخدرات البرلمانية النائب ياسر الحسيني، عن أهم تعديلات قانون مكافحة المخدرات في العراق.

وقال الحسيني  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان” قانون مكافحة المخدرات وصل الى مجلس النواب وبدأت لجنته باعتبارها “مؤقتة بالعمل” بشكل رديف مع اللجنة القانونية من أجل اجراء التعديلات في عدة نقاط مهمة”.

واضاف، ان” أبرز التعديلات هي، اعتماد ان يكون حكم الناقل للمواد المخدرة بنفس حكم التاجر والمروج مع تشديد العقوبة بحقهم لتصل الى الإعدام، بالاضافة الى اعطاء رسائل تطمين للمتعاطين من خلال عدم تجريمهم واعتبار التعاطي داءً لتسهيل تدفقهم الى مراكز التشافي للعلاج التي تتم من خلال وزارة الصحة للحد من خطورة هذه الافة، فضلا عن منح فسحة أمل لمن انخرط في هذا المسار للعودة لحياته الطبيعية بعد الشفاء من ناحية عدم اعتبارها جريمة مخلّة بالشرف او يحاسب عليها القانون”.

واشار الحسيني الى، ان” القانون سيحرص في مواده على دعوة وزارة الداخلية لإنشاء سجون خاصة بالمتهمين بتجارة المخدرات او عزلهم عن بقية المتهمين من أجل تفادي انتشار آفة الإدمان والترويج لها، لافتا الى ان” القانون سيتضمن نقاطًا عدة تعالج الكثير من الإشكاليات، فيما رجح طرح القانون للقراءة الأولى في اقرب فرصة ممكنة داخل مجلس النواب”.

وكشف مسؤول أمني في بغداد، أمس الجمعة (8 أيلول 2023)، عن الانتهاء من خطوات تشكيل جهاز أمني مستقل لمكافحة انتشار المخدرات، على غرار جهاز مكافحة الإرهاب في العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى