أمن

القضاء: بذلنا جهداً استثنائياً في حسم الدعاوى المعروضة وفق الدستور

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، اليوم السبت، أن القضاء تعرض بعد إعلان نتائج الانتخابات وحسم الدعاوى إلى نقد غير مقبول.

وقال زيدان في كلمته بمناسبة حفل تخرج طلبة الدورة 42 في المعهد القضائي حسب بيان إن “منصب القضاء هو مسؤولية قبل أن يكون وظيفة لذا يجب أن يكون القضاة عند حسن ظن الشعب الذي يحكم القضاء باسمه وبإذن منه”.

وأضاف أن “من يضطلع بهذه المسؤولية من الواجب عليه أن يضع في حساباته أنه سوف يواجه تحديات وصعاب كبيرة في مقدمتها عدم قبول وقناعة أحد طرفي الدعوى المعروضة عليه بما يصدر عنه ولعل ما شهدناه من تصريحات خلال الفترة الماضية وتحديداً بعد إعلان نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة والى الآن ربما يكون خير مصداق على ما تقدم”.

وأشار الى “أن القضاء بذل جهداً استثنائياً في حسم الدعاوى المعروضة عليه وفق الدستور والقانون وبحيادية تامة إلا أنه تعرض للنقد الذي قد يكون مقبولاً إذا كان في إطار النقد الموضوعي البناء ،لكن للأسف في معظم الأحيان لم يكن هذا النقد موفقاً ،إذ تضمن عبارات جارحة واتهامات غير صحيحة للمؤسسة القضائية ومع ذلك تلقى القضاء هذا الأمر بصدر رحب كعادته وهذا ما نوصي به القضاة دوماً إضافة الى ما يفرضه القانون من واجبات على كل قاضي الالتزام بها وفي مقدمتها المحافظة على كرامة القضاء والابتعاد عن كل ما يبعث الريبة في الاستقامة”.

ونظم المعهد القضائي حفلاً بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس المحكمة الاتحادية العليا وعدد من القضاة وأعضاء الإدعاء العام والكادر التدريسي في المعهد القضائي ونقيب المحامين ورئيس اتحاد الحقوقيين.

زر الذهاب إلى الأعلى