سياسية

الحزب الديمقراطي يرسل وفدًا إلى بغداد.. ما هدفه؟

كشف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني إدريس شعبان، اليوم الاثنين عن أسباب زيارة وفد من الحزب إلى بغداد.

وقال شعبان  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “زيارة وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى بغداد أمس الأحد، ليست تعويضا عن زيارة وفد حكومة إقليم كردستان، كون الوفد الحكومي لديه أرقام وإحصائيات وبيانات مختلفة ونحن لانتدخل بعملهم”.

وأضاف، أن “زيارة وفد الحزب الديمقراطي تهدف لتقريب وجهات النظر وإنهاء المشاكل والخلافات القائمة بين بغداد وأربيل، وأيضا التباحث في الملفات السياسية، ومنها الانتخابات وقانون النفط والغاز وقضايا أخرى”.

وكان وفد كردي قد زار أمس الأحد العاصمة بغداد، للاجتماع بقادة تحالف إدارة الدولة، ويضم الوفد شخصيات سياسية رفيعة المستوى في الحزب الديمقراطي الكردستاني.

مصدر مسؤول في الحزب أكد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، أن “وفدًا رفيع المستوى من حزب بارزاني سيزور غدا العاصمة بغداد، يضم كل من فاضل ميراني، وهوشيار زيباري، وبيشتوان صادق، للاجتماع مع قادة تحالف إدارة الدولة”.

وأضاف، أن “الزيارة ستكون لغرض إيصال عتب وانتقاد لعدم تنفيذ ورقة التحالف لتشكيل الحكومة الحالية برئاسة السوداني ومنها تأخر إرسال رواتب ومستحقات كردستان”.

وتشهد محافظات الاقليم، لاسيما السليمانية احتجاجات واضراب عن العمل في عدة دوائر حكومية بسبب تأخر صرف الرواتب.

موظفون قالوا غير مرة، إن ما يجري في الاقليم ماهو إلا فشل السلطات في إدارة شؤون المواطنين واصفين إياها بالممارسات اللانسانية، والمتمثلة في الحرمان من الراتب أو التعمد في تأخير صرفه، ويطالبون في الوقت عينه السلطة الاتحادية في بغداد باستخدام الحل الدستوري في حلحلة  مشاكل المواطنين في الاقليم.

أموال الموازنة مجمدة لحد الآن

وأشعل قرار المحكمة الاتحادية العليا بإلغاء كافة القرارات الخاصة بتحويل الأموال الشهرية إلى إقليم كردستان فتيل الأزمة بين أربيل بغداد التي أقرت موازنة مالية لثلاث سنوات، إلا أنها لم تنفذ حتى اللحظة، الامر الذي القى بظلاله على الوضع الاقتصادي عامة واقليم كردستان خاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى