رياضة

خيبر دولي: لا قيمة قانونية لتوصية الوزراء العرب برفع حظر الملاعب عن العراق

رأى الخبير بالقانون الدولي للشأن الرياضي المحامي نزار احمد، يوم الخميس، ان استحصال وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع رسمياً، على توصية مجلس وزراء الشباب العرب، التي رفعت إلى الجامعة العربية لمفاتحة الاتحاد الدولي والآسيوي والعربي لرفع الحظر عن الملاعب العراقية “لا قيمة قانونية لها”.

وقال أحمد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن هذه توصية لا قيمة قانونية لها وغرضها الاستهلاك الإعلامي لأن الفيفا لا يتعامل سوى عن طريق الطلبات التي تقدم له اصوليا من قبل الاتحادات القارية والوطنية.

وأضاف أحمد، أن موضوع الحظر معقد وتوضيحه يحتاج وقت طويل، ووفقا لقرار الفيفا في اجتماع مجلسه الذي عقد في كولومبيا عام 2018 فإنه لا يمانع اقامة المباريات الرسمية على ملاعب البصرة كربلاء اربيل شريطة موافقة الجهة المنظمة للمسابقة وفقا تقييمها للوضع الأمني، مبينا أن ذلك يعني أن الاتحاد الدولي يعتمد على موافقة وقرار الجهة المنظمة للبطولة.

وبالنسبة لمسابقات الفيفا مثل تصفيات كأس العالم، أوضح أحمد، أن اقامتها على ارض العراق من عدمه يعتمد على تقييم الفيفا للوضع الامني أثناء الفترة التي تقام بها المسابقة، لذلك فإن موضوع الحظر أشبه بالإناء الذي نصفه مملوء بالماء فهو لا فارغ ولا مملوء .

وكان وزير الشباب والرياضة احمد المبرقع قد استحصل على توصية مجلس وزراء الشباب العرب لرفع الحظر عن ملاعب العراق.

وجاء في نص الإعلان الصادر عن مجلس وزراء الشباب العرب في جلسته الاعتيادية السادسة والأربعين، “بعد الاطلاع على مداخلة وزير الشباب والرياضة العراقي أحمد المبرقع، وبعد المناقشة قرر المجلس الطلب من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، مفاتحة الاتحاد العربي والاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم، بضرورة رفع الحظر عن ملاعب جمهورية العراق، بعد النجاح الكبير في استضافة بطولة الخليج بنسختها الخامسة والعشرين”.

زر الذهاب إلى الأعلى