سياسية

غوتيريش يؤكد رفضه للاعتداءات التي تمس سيادة العراق

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، رفضه للاعتداءات التي تمس سيادة العراق.

وذكر بيان عن مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أن الأخير التقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في نيويورك، علىهامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة وبحث اللقاء الأوضاع في العراق، وجهود الحكومة في تخفيف حدّة الخلافات السياسية، عبرتبنيها مبادرة الحوار الوطني بين القوى السياسية، وتطرق أيضاً إلى الوضع في مخيمات النزوح، وجهود الحكومة في غلق العدد الأكبرمنها، وإعادة النازحين إلى مناطقهم الأصلية”.

وبحسب البيان، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بـ”دور رئيس مجلس الوزراء في الحفاظ على السلم الأهلي في العراق، ودعم مبادرته فيالحوار الوطني بين القوى السياسية، والسعي إلى تحقيق الانفراج السياسي”.

وتابع البيان أن”اللقاء مناقشة ملف التعليم في العراق، وحرص الحكومة على الارتقاء به، وتطوير البنى التحتية عبر شروعها بتشييد 1000 مدرسة في عموم العراق كمرحلة أولى، كما تناول ملف الجفاف، وتأثيراته الكبيرة على العراق، وقد أكد سيادته على أهمية مساعدة العراقفي هذا الملف الذي يرتبط بحياة المواطنين واقتصاديات البلد. فيما أكد السيد غوتيريش من جانبه على ضرورة معالجة مشكلة الجفاف التييعاني منها العراق؛ بسبب ما تقوم به بعض الدول المتشاطئة من تغيير مسارات الأنهر”.

وأكد غوتيريش، وفقاً للبيان “رفضه للاعتداءات التي تمس سيادة العراق، وتأكيده على دعم وحدة العراق، ورفضه التدخل في شؤونهالداخلية”.

وعبر الكاظمي عن “شكره لجهود بعثة الأمم المتحدة في مساعدة العراق بإقامة انتخابات شفافة ونزيهة”، مشيداً بـ”دور الأمم المتحدةوبرامجها الإنمائية لتعزيز القدرات المحلية، وفي تأهيل المتضررين من الإرهاب، ومشاريعها في مجالي البيئة والتنمية المستدامة”.

زر الذهاب إلى الأعلى