دولي

قبل دخول قرار جديد حيز التنفيذ.. سعوديون يهرعون لتخزين السلع!

هرع السعوديون لشراء السلع، من عصائر الفاكهة المستوردة إلى السيارات، قبل زيادة كبيرة في ضريبة القيمة المضافة قررتها المملكة اعتبارا من أول يوليو، لتعزيز إيرادات الدولة.

واكتظت المتاجر الكبرى في العاصمة الرياض، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وسعى المتسوقون لتخزين السلع غير القابلة للتلف، وعرضت متاجر الأثاث والأجهزة المنزلية تخفيضات لجذب المشترين.

وتأتي زيادة ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها، إلى 15 بالمئة، على خلفية انخفاض إنفاق المستهلكين وتراجع التضخم، بسبب إجراءات الغلق العام التي فُرضت في مواجهة تفشي فيروس كورونا لمدة 3 أشهر، وتقرر رفعها بالكامل في 21 يونيو.

وكانت المملكة قد أعلنت عن زيادة ضريبة القيمة المضافة، وتعليق بدل غلاء المعيشة في مايو، مما أحدث صدمة في أوساط الشركات والمواطنين الذين كانوا يتوقعون مزيدا من الدعم من الحكومة.

وتراجع التضخم في الأشهر الأخيرة إلى حوالي واحد بالمئة بسبب انخفاض الطلب على المواد غير الغذائية وتراجع أسعار الوقود، لكن بعض المحللين يتوقعون أن يرتفع بنسبة تصل إلى ستة بالمئة على أساس سنوي في يوليو، بسبب زيادة ضريبة القيمة المضافة.

وزادت السلطات هذا الشهر رسوم الاستيراد لاحتواء العجز المالي المتضخم، الذي يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتجاوز 12 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، مقارنة مع 4.5 بالمئة العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى