سياسية

تصريح جديد لمحافظ المركزي العراقي يخص سعر صرف الدولار

حدد محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، اليوم الإثنين (16 تشرين الأول 2023)، عوامل عديدة تؤثر على سعر صرف الدولار، أهمها تسرب الدولار الى الدول المجاورة.

وقدم العلاق خلال حضوره اجتماع المجلس الوزاريّ للإقتصاد برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين واستضافة اللجنة المالية النيابية “شرحاً تفصيلياً عن مهام واهداف البنك المركزي والسياسة النقدية في العراق”، مشيرا الى، ان “سعر الصرف يعتمد بالاساس على المستوردات وليس على الانتاج المحلي وان سعر الصرف في العراق لديه خصوصيات لارتباطه بسعر النفط لكونه المصدر الاكبر في توفير العملة الصعبة”.

ولفت الى، ان “عوامل عديدة تؤثر على سعر الصرف اهمها تسرب الدولار الى الدول المجاورة والتعامل الداخلي في الاسواق المحلية بغير العملة الوطنية وكذلك عدم السيطرة الكاملة على المنافذ والتهريب”.

وأضاف العلاق ان “مستوى التضخم انخفض بشكل ملحوظ وان البضائع التي تدخل بشكل رسمي تشهد استقرارا بالاسعار لان الاستيرادات مغطاة بالسعر الرسمي”.

ونوه العلاق الى “فتح صالة خاصة للمصارف الاهلية لبيع الدولار للمسافرين في مطار بغداد الدولي، ورفعنا سعر الفائدة للمبالغ المودعة في المصارف الى ٧.٥ بالمائة لتشجيع المواطنين بايداع مبالغها في المصارف ولسحب الكتلة النقدية خارج المصارف”.

وبعد “نقاشات موضوعية وجدية” اشار نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الى ان المجلس سيدرس وبشكل مستفيض هذا الموضوع المهم وسيتابع توطين الرواتب لجميع العاملين في القطاع الحكومي ومن ثم المختلط وصولا للقطاع الخاص ودراسة زيادة سعر الفائدة على الايداعات”، مضيفا” نحن نتطلع الى بناء ادوات اساسية مستقبلية تساعد البنك المركزي ووزارة المالية باخذ دورهما بما يتناسب مع طبيعة عملها”.

كما قرر المجلس المضي بانشاء مشروع هدم وبناء مستشفى ابن سينا التخصصي سعة ٦٠٠ سرير في محافظة نينوى ليخدم ابناء تلك المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى