محلي

التخطيط: الذهب المستورد يتم فحصه قبل دخوله الأسواق

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم السبت، بأن جميع الذهب المستورد سيتم فحصه ووسمه من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، قبل دخوله إلى الاسواق.

وقال المتحدث الرسمي بإسم الوزارة، عبدالزهرة الهنداوي، في بيان إن “هذا الإجراء جاء بعد دخول قرار مجلس الوزراء ذي الرقم (23671) لسنة 2023 حيز التنفيذ اعتبارا من الاول من شهر كانون الاول الجاري”.

وأضاف، أن “الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، تسلم اكثر من (25) كغم من الذهب المستورد خلال الاسبوعين الماضيين على شكل شحنات تم استيرادها من خارج العراق، وقد تمكن الجهاز من فحص ووسم جميع الكميات التي تسلمها، وتسليمها الى اصحابها”.

وبين، أن “دائرة التقييس في الجهاز، وفّرت كل مستلزمات الفحص والوسم بوقت قياسي، من خلال استخدام الاجهزة الحديثة عالية الدقة في هذه العملية”.

وأشار إلى، أن “قرار مجلس الوزراء المذكور حدد ان يكون الذهب المستورد من قبل شركة مسجلة لدى دائرة مسجل الشركات في وزارة التجارة الاتحادية، ومسموح لها بالتحويل التجاري عبر النظام المصرفي، على ان يكون استيراد الذهب من خلال المنافذ الجوية حصرا، وتقوم الهيأة العامة للضرائب بترسيمه، ويتولى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية فحصه ووسمه، فيما تتولى الهيأة العامة للكمارك، اجراءات حمايته وايصاله الى الجهاز”.

وشدد الهنداوي، أن “الاجراءات الاخيرة التي تضمنها قرار مجلس الوزراء، ستسهم كثيرا في الحد من الغش، لان الذهب المستورد سيتم ارساله مباشرة الى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، بحماية كمركية، لغرض فحصه ووسمه، قبل دخوله الى الاسواق”.

زر الذهاب إلى الأعلى