دولي

الهند تؤكد استعدادها للمساهمة بإحلال السلام في أوكرانيا

أكد رئيس الوزراء الهندي، ناريندا مودي أن الهند على استعداد لتقديم أي مساهمة في إحلال السلام في الصراع في أوكرانيا.

وجدد رئيس الوزراء في محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مطالبته بـ”وقف مبكر للأعمال العدائية والتحرك على طريق الحوار والدبلوماسية، وأعرب عن اعتقاده الراسخ بأنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع وأعرب أيضاً عن استعداد الهند للمساهمة في أي جهود سلام”.

وشدد مودي على أن “التهديد الذي تتعرض له المنشآت النووية الموجودة في أوكرانيا “يمكن أن يكون له عواقب وخيمة بعيدة المدى على الصحة العامة والبيئة”، والهند بدورها، تعلق أهمية كبيرة على “أمن المنشآت النووية”، مؤكداً على “أهمية احترام ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي”.

وفي السياق، أفيد أن وزراء خارجية دول البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) وافقوا على احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول وحل أي خلافات سلمية بعد الاجتماع على هامش اجتماع الدورة السابعة والسبعون للجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما كرر المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باجشي، رداً على طلب من الصحفيين للرد على التعبئة الجزئية في روسيا، موقف نيودلهي بشأن أوكرانيا.

وأشار إلى أن “الهند شددت مراراً على الحاجة إلى وقف فوري للأعمال العدائية وضرورة حل الصراع الجاري من خلال الحوار والدبلوماسية، وأضاف أن موقف الهند من قضية احترام سيادة البلاد واضح وثابت”.

بدورها، أفادت الأنباء أن “السلطات الأمريكية تدعو الهند والدول الأخرى لإقناع الاتحاد الروسي بالتوقف عن القيام بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا ودونباس.

وأشار مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إلى أن “رئيس الوزراء مودي أدلى بتصريح مبدئي حول ما يعتقد أنه صحيح وعادل، وعلق على كلمات ناريندرا مودي في اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن “عصر اليوم ليس عصر الحروب”.

في وقت سابق، قال بوتين، في اجتماع مع مودي، إن موسكو ستبذل قصارى جهدها لوقف الصراع حول أوكرانيا في أسرع وقت ممكن، وأكد في الوقت نفسه أن كييف أعلنت رفضها لعملية التفاوض ورغبتها في تحقيق أهدافها بالوسائل العسكرية، وأشار الرئيس الروسي إلى أنه يعرف موقف الهند من الصراع في أوكرانيا ودونباس وقلق البلاد فيما يتعلق به.

زر الذهاب إلى الأعلى