اقتصاد

وزير النفط: حقل غرب القرنة/1 ينتج 560 ألف برميل باليوم

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، عددا من المشاريع الحيوية في حقل غرب القرنة/ 1، لافتا إلى أنها تنتج 560 ألف برميل باليوم.

وقال وزير النفط في بيان إنه “افتتح اليوم عدداً من المشاريع الحيوية في حقل غرب القرنة/ 1 بمحافظة البصرة، وتضمنت مشروع وحدة معالجة الماء المصاحب بطاقة 235 ألف برميل باليوم”، مشيرا إلى أن ” المحطة تتكون من ثلاث وحدات معالجة بأسلوب الطرد المركزي مع نصب خزانات عدد 2 بسعة 10 آلاف متر مكعب”.

وأشار وزير النفط إلى أن “الهدف من المشروع هو الاستخدام الأمثل للمياه لمعالجة عمليات حقن الماء المصاحب إلى طبقة المكمن الرئيسي التي تهدف إلى تقليل عملية التلوث وزيادة الضغط المكني لإدامة وزيادة الإنتاج النفطي، ويعد هذا المشروع من المشاريع الحيوية للدعم المكني في حقل غرب القرنة/ 1”.

وأضاف عبد الغني أن “المشروع الآخر الذي تم افتتاحه هو مشروع ربوطات المحطة السادسة ويتضمن ربط المشاريع القديمة بالجديدة، لتحقيق هدف تحسين البنى التحتية وفك الاختناقات وتحقيق انسيابية في عملية مناقلة النفط الخام دون الاضطرار إلى إيقاف الإنتاج، من خلال، إنجاز وتشغيل منظومة سيطرة جديدة بتكنولوجيا حديثة متقدمة، فضلا عن بناء منظومة إطفاء متكاملة، مع إنجاز خزانات جديدة عدد (2) اثنين بسعة 10 آلاف متر مكعب مع منظومة حرق للغاز جديدة، ووحدة استخلاص النفط من الغاز عمليات قبل عملية الاحتراق، وربط وحدة معالجة النفط الرطب مع مضخات غسيل للنفط جديدة، التي تؤدي بدورها الى تحسين مواصفات ونوعية النفط الخام المنتج”.

ولفت إلى أن “المشاريع التي تم افتتاحها اليوم في حقل غرب القرنة/ 1 والذي بلغ إنتاجه 560 ألف برميل باليوم، تأتي ضمن أهداف الوزارة لدعم المشاريع الحيوية والمهمة، وتحسين البيئة”.

زر الذهاب إلى الأعلى