أمن

ضبط حاويات محملة بمواد مخالفة وممنوعة من الاستيراد في منفذي أم قصر الشمالي والأوسط

أعلنت هيأة المنافذ الحدودية منفذ ميناء أم قصر الشمالي في محافظة البصرة عن ضبط حاويات عدد (3) حجم 20 قدم محملة بمادة (حليب سائل) بحمولة إجمالية (13933) كارتون المنشأ آسيوي مخالفة لشروط الصحة والخزن والمنجزة معاملتها الكمركية من قبل مركز كمرك المنفذ الحدودي.

وذكرت الهيئة في بيان أن “شعبة البحث والتحري في هيأتنا وخارج الحرم الكمركي، تمكنت من ضبط الحاويات وتدقيق المعاملة الكمركية للبضاعة تبين وجود مخالفة واضحة في عملية خزن البضاعة ومخالفتها للضوابط الصحية والتي من المفترض خزن المادة المستوردة بدرجة حرارة لا تزيد عن (25٪) وليس في حاويات حديدية”.

وأوضحت ان “منفذ ميناء أم قصر الأوسط تمكن من ضبط حاوية حجم 40 قدم محملة بمادة (ماء راديتر) بوزن إجمالي (15طن) حسب ماتم ذكره في المعاملة الكمركية والتي تم الكشف عليها من قبل لجنة الكشف الكمركي في منفذ أم قصر الشمالي”.

وبينت “بعد تدقيق معاملتها الكمركية من قبل شعبة البحث والتحري والكشف على الحاوية تبين أن بداخلها (مياه معدنية فوارة) وبحمولة (40 باليت) وهي مادة ممنوعة من الاستيراد وفق الضوابط والتعليمات النافذة وكذلك يعد تلاعبا وتغيرا في وصف البضاعة مما سبب هدرٱ بالمال العام”.

وأشارت الى انه “تم إحالة المخالفتين والمواد المضبوطة وفق محضر أصولي إلى قاضي تحقيق محكمة أم قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وبحق المقصرين المنجزين للمعاملات الكمركية خارج الضوابط والتعليمات النافذة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى