سياسية

مركز دراسات بشأن منجزات حكومة السوداني: “قليلة ولم نر شيء واقعي”

عد رئيس مركز الرفد للدراسات الاستراتيجية، عباس الجبوري، الانجازات التي قدمته حكومة محمد شياع السوداني “قليلة”، وفيما بين علاقة الأحزاب السياسية بهذه النسبة، أكد وجود صراعات عميقة.

وقال الجبوري،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الحكومة أصدرت برنامجها الحكومي الذي تكون من 23 مادة، واطلقت على نفسها حكومة خدمات وتم التصويت عليها من قبل أكثر من 184 نائباً، لكن الى هذه اللحظة ورغم الجهود الكبيرة التي يقدمها رئيس مجلس الوزراء، لم نر شيء واقعي الا القليل”.

وأضاف: “لا زالت هناك صراعات سياسية وجدالات، وأبرز دليل على ذلك ما حصل خلال إقرار الموازنة، وكيف تم التصويت عليها بعد عدة عمليات جراحية وقيصرية لمدة أسبوع حتى ولدت الفجر”.

وأوضح مدير مركز الرفد، أن “هذا الصراع الذي دار حول الموازنة لم يعط مساحة للحكومة لكي تنفذ مشاريعها”، مؤكداً أن “جزءاً من الاحزاب السياسية حاولت ان تستولي على الموازنة خارج البرنامج الحكومي”.

ولفت الجبوري الى، أن “الحكومة عندما رسمت خارطة الموازنة، وضعتها على ضوء البرنامج الحكومي، الا أن ما حصل داخل البرلمان سيؤثر على اعمالها في الفترة المقبلة”.

وبتاريخ 12/12/2022، قرر مجلس الوزراء، تحديد مدة ستة أشهر لتقييم الوزراء والمحافظين ومن بدرجتهم، فيما شكل لجنة تتولى مهمة مراقبة تنفيذ فقرات البرنامج الحكومي.

وتختلف الرؤى السياسية والشعبية حول إنجازات الحكومة بعد مرور ستة أشهر على تشكيلها، ما بين مؤيد وداعم لها، ومعارض لسياستها، واعتبارها لم تقدم المطلوب منها بشكل كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى