اقتصادمحلي

سيخفض الدولار بالعراق.. كشف مشروع حكومي جديد يخص التجارة مع 3 دول

كشف ائتلاف دولة القانون، عن مشروع حكومي جديد يخص التبادل التجاري بين العراق وثلاث دول، فيما أوضح موقف أمريكا من ذلك، بين تأثيره على الدولار.

وقال القيادي بالائتلاف جاسم محمد،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “هناك مشروعاً حكومياً جديداً باعتماد عملات أخرى غير الدولار للتعامل مع عدة دول بينها الصين وإيران ورسيا”، مؤكداً ان “هذا المشروع لو طُبق بشكل صحيح، سيعمل على تقليل طلب الدولار بالأسواق العراقية”.

وأضاف، أن “مشروع إيجاد عملة للتبادل بين العراق وهذه الدول سيؤثر بشكل كبير على الدولار وسيؤدي الى انخفاض أسعاره”، مؤكداً أن “الارتفاع الحالي بأسعار صرف الدولار في العراق لن تستطيع أي جهة تخفيضه سواء كان البنك المركزي أم غيره ما دام الطلب عليه مرتفعاً”.

وبشأن موقف أمريكا من المشروع الجديد، أوضح محمد، أن “أمريكا ليس لديها أي علاقة بهذا المشروع، وغير مهم في حال وافقت ام لا على مشروع إيجاد عملة أخرى غير الدولار للتعامل التجاري العراقي، بشرط وجود إرادة من العراق وهذه الدول”.

وبين القيادي بائتلاف المالكي، أن “العراق مطالب بالإيمان في هذه القضية واعتماد هذا المشروع خلال الفترة المقبلة، وضرورة تجاوز مرحلة الخوف والقلق من النتائج”.

زر الذهاب إلى الأعلى