أمن

الدفاع المدني يكشف معلومات صادمة عن حريق المدينة المائية

كشف مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان، مساء السبت، معلومات صادمة عن حريق المدينة المائية في النجف الاشرف.

وقال بوهان في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان :”الادلة الجنائية اخذت عينات من حريق المدينة المائية في النجف الاشرف لدراستها وبالتاكيد سيعلن عن السبب الحقيقي لحصول الحادث”، مستدركاً “بمعزل عن الحدوادث يبقى (السندويج بنل) سيد الحوادث في المحال التجارية”.
واضاف “رغم كل التعليمات التي صدرت من قبل المديرية الا ان هناك استمرار على هذا البناء حتى ان الامر اخذ جانب عكسي بدل ان ينحسر بعد هذه الحوادث الكبيرة اخذ بالتوسع بشكل غريب”.
واوضح بوهان، ان “مشروع المدينة المائية في النجف الاشرف وهو اسم على عير مسمى فالموضوع ليس له اي علاقة بالمدينة المائية وانما هو شمروع عبارة عن محال تجارية ومخازن ومستودعات وغيرها، ولم يعرض على مديرية الدفاع المدني لوضح شروط السلامة على اصل هذا البناء”.
وتابع “بدأ بناء المشروع عام 2011 وانتهى بنائه في 2015 الا دائرة الاستثمار في النجف لم تعرضه علينا ورصدناه كدفاع مدني وتم استدعاء القائمين على هذه المحال وفرضنا غرامات مالية وحركنا دعوى جزائية لدى القضاء من خلال مركز الشرطة في المنطقة المعنية الا ان هذا لم يسعفنا ووقع المحضور”.
واشار بوهان، الى “التراخي منذ عام 2013 بعد صدور قرار من الامانة العامة لمجلس الوزراء بمنع استيراد واستخدام السندويج بنل وتعدى ذلك الى وجوب رفع الموجود منها على الارض؛ لكن للاسف اذرع التنفيذ لم تكن بالمستوى المطلوب”.
واردف بالقول “وزير الداخلية كان على اتصال مستمر بشأن الحادث للاستعلام عن الحادث”، منوها الى “قلة امكانيات النجف مما عززنا الفرق بـ 25 مفرزة من اربع محافظات ولا نملك الان سوى اسلوب المساندة لتقادم اليات الدفاع المدني وفقدان اكثر من 250 عجلة خلال الحرب على داعش”.
واكد بوهان “وضع وزير الداخلية خطوط عريضة لدعم امكانيات الدفاع المدني سواء في الاليات او الافراد”، مشيرا الى “عدة اسباب لحوادث حريق 48% بسبب التماس الكهربائي واستيراد نقاط الكهرباء والاسلاك من مناشئ غير رصينة”.
وتمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة وإخماد حادث حريق كبير اندلع داخل عدد من المحال التجارية متنوعة النشاط مشيد من السندويج بنل سريع الإشتعال والمخالف لتعليمات السلامة داخل المدينة المائية في محافظة النجف الأشرف.
يذكر أن حادث الحريق تكرر للمرة الخامسة في تلك المدينة وتمت إحالة المشروع الى القضاء لعدم تطبيق وتنفيذ شروط السلامة الصادرة من مديرية الدفاع المدني حسب قانون الدفاع المدني المرقم 44 لسنة 2013.

زر الذهاب إلى الأعلى