سياسية

رئيس الجمهورية يؤكد أهمية بذل الجهود لحل المسائل العالقة بين بغداد وأربيل

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس،أهمية بذل الجهود لحل المسائل العالقة بين المركز والإقليم.
وذكر مكتبه الإعلامي في بيان أن “رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد شارك في منتدى الشرق الأوسط للسلام والأمن الذي تقيمه الجامعة الأمريكية في محافظة دهوك وكان في استقباله رئيس حكومة إقليم كردستان  مسرور بارزاني، فضلاً عن مشاركة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله وعدد كبير من المسؤولين والباحثين والأكاديميين”.
وأضاف أن “رئيس الجمهورية ألقى كلمة له استهلها بالحديث عن زيارته إلى مخيم شاريا للنازحين في محافظة دهوك، حيث التقى عدداً من العوائل النازحة”.
وأكد رشيد “ضرورة توحيد الجهود لتوفير متطلباتهم والتسريع بعودتهم إلى مدنهم معززين آمين وطي صفحة النزوح”، مشيداً “بمحافظة دهوك وجمال طبيعتها والتطور العمراني الذي أصبحت عليه، وعلى أسلوب التعايش السلمي بين مكوناتها والاحترام المتبادل للتنوع الاجتماعي والديني”.
وشدد على ضرورة “منح الثقة للحكومة العراقية ودعم منهاجها وصولاً إلى تحقيق طموح العراقيين في العيش الكريم”، لافتاً إلى “أهمية بذل الجهود لحل المسائل العالقة بين المركز والإقليم وفقاً للدستور والقانون”.
واستعرض رئيس الجمهورية نتائج مشاركته في القمتين العربية والمناخ، مشيراً إلى “الدعم الواسع الذي تلقاه العراق من الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في القمتين”.
وتطرق إلى مشكلة الجفاف ونقص المياه التي يعاني منها العراق، مؤكداً انه “سيقوم بالعمل لإيجاد الحلول السريعة وصولاً إلى الاتفاق على تقاسم الحصص المائية بشكل عادل”.

زر الذهاب إلى الأعلى