اقتصادمحلي

خبير اقتصادي: المركزي يتعامل مع بنوك لديها مراسلات عالمية ولا حقيقة لاحتكار دولار العراق

استبعد الخبير المالي والاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، استحواذ احد البنوك الاردنية على المبيعات اليومية من الدولار في مزاد العملة التابع للبنك المركزي العراقي، فيما اشار الى ان المصارف العراقية لا تملك فروع مراسلة مع بنوك اجنبية وهذا ما اثار اللغط حول ذهاب الحوالات لبنوك اردنية وغيرها.

وقال المشهداني  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الحديث عن استحواذ احد البنوك الاردنية على مبيعات الدولار داخل العراق، هو كلام لا يتعدى التصريحات الإعلامية فقط”، لافتاً الى أن “البنك المركزي العراقي لديه فروع مراسلة مع كابيتال بنك الاردني، والذي يمتلك ميزة توفر الاموال والسيولة المالية من العراق”.

واوضح المشهداني، أن “البنك المركزي العراقي ومن خلال تعليماته، أكد ان التعاملات التجارية الداخلية خلال العام القادم ستكون بالدينار العراقي بدلاً من الدولار، فضلاً عن فتح قنوات تواصل مباشرة للمصارف العراقية مع نظيرتها الأجنبية في المراسلات والتبادل التجاري”.

واضاف، أن “البنك المركزي كان في السابق المسؤل الوحيد عن عملية المراسلات مع البنوك الاجنبية، والتي لديها فروع مراسلة مع الخارج”، مبينا انه “منذ العام القادم سيترك مهمة المراسلات لصالح المصارف العراقية، ومن بينها مصارف (الكابتل بنك والبنك الكويتي الوطني وبيت التمويل الكويتي والقطري الوطني) وهي جميعها تمتلك شراكات مع مصارف عالمية وفروع خارجية باكثر من 50 دولة، كما انها تمتلك علاقة جيدة مع بنوك (جي بي مورغان وستي بنك)، لذلك اصبحت الحوالات الخارجية سريعة التحويل”.

وتابع، أن “المصارف العراقية كانت في السابق لا تمتلك بنوك مراسلة، وتعتمد على البنك المركزي العراقي بعملية التحويل الخارجي، الا انها اصبحت الان تمتلك نظام مراسلة مع البنوك الاجنبية، والتي تمتاز بسرعة تحويل الدولار من العراق إلى الخارج”.

زر الذهاب إلى الأعلى