محلي

جمعية مربي الأسماك: انخفاض الانتاج الى أكثر من النصف والكيلو الواحد سيصل الى 15 ألفاً

توقع رئيس الجمعية العراقية لمربي الأسماك، ارتفاع أسعار السمك نتيجة لقرار صادر عن وزارة الموارد المائية، ووصول سعر الكيلوغرام الواحد من السمك الى 15 ألف دينار.

وقال رئيس الجمعية اياد الطالبي، في تصريح صحفي انه “ونتيجة لقرار صادر عن وزارة الموارد المائية بهدم أحواض تربية الاسماك المقامة على الانهار، ارتفع سعر الكيلوغرام الواحد من السمك الى 10 آلاف دينار، ونتوقع ارتفاع السعر الى 15 الفاً مع حلول الموعد النهائي لهدم تلك الأحواض”.

واشار الطالبي الى أنهم تقدموا بطلب لإلغاء القرار، محذراً: “في حال بقاء الوضع على حاله سنجبر على نقل مشاريعنا لتربية الأسماك الى إقليم كوردستان، كون الأنهار وفيرة في الإقليم وقوانينه تختلف عن قوانين الحكومة الاتحادية”.

وأضاف انه “في السنوات السابقة كانت تصل كميات الانتاج لنحو مليون طن سمك سنوياً، لكن نتيجة لإجراءات وزارة الموارد المائية انخفض الانتاج الآن الى 400 ألف طن”.

يفرض قرار صادر عن وزارة الموارد المائية، إزالة جميع أحواض تربية الأسماك المنشأة على الأنهار في مدن وسط وجنوب العراق، خلال مدّة لا تتجاوز (1 تموز) المقبل. حيث ترى الوزارة في تلك الأحواض ضرراً للثروة المائية بالبلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى