محلي

التخطيط: أولويات الإنفاق تحسنت لدى العراقيين وكثير من الأموال تذهب للترفيه والصحة والتعليم

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، عن سلم اوليات الانفاق بالنسبة للمواطن العراقي، مؤكدا انه يعتمد على مدى دخله الاقتصادي.

وقال الهنداوي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الاتفاق لدى المواطن العراقي يتحول من الاولويات الى القضايا الترفيهية والثانوية، وهذا ما يسمى اصطلاحيا بسلم الاولويات”، لافتا الى أن “سلم الاولويات لدى أي مواطن يبدأ من الغذاء مرورا بالصحة والتعليم والسكن ومن ثم تأتي باقي الاولويات تباعا، والتي يحتاجها المواطن في حياته اليومية”.

وأضاف أن “سلسلة الاحتياجات الاساسية للمواطن العراقي تعتمد على ما يتوافر لديه من دخل اقتصادي، كما وان العراق يختلف عن بقية الشعوب الاخرى، حيث أن ثلث معدلات الانفاق الاسري يذهب باتجاه تأمين الغذاء بما يعادل 31% من حجم النفقات شهريا”.

وتابع أن “مرتكزات استهلاكية ممكن حصرها في الأغذية، المشروبات غير الكحولية، الصحة، التعليم، السكن، الأحذية، الملابس، الترفيه، المطاعم وغيرها”، لافتاً إلى أن “هناك استقراراً واضحاً في عملية استهلاك المواد الغذائية، إذ كان الفرد العراقي ينفق في عقود سابقة على المواد الغذائية قرابة 90% من دخله، وهذا يؤشر إلى وجود حالة استقرار وإشباع لدى الفرد، حيث اصبح ينفق على جوانب أخرى مثل الترفيه والصحة والتعليم”.

زر الذهاب إلى الأعلى