اقتصادمحلي

دولار المسافرين.. مشكلة قائمة من دون حلول

ما يزال موضوع الحصول على دولار المسافرين من قبل العراقيين مهمة عسيرة على المسافرين الراغبين بشرائه رغم تأكيدات البنك المركزي والمصارف على تسهيل إجراءات الحصول عليه عبر فتح منصات الإلكترونية وهي الأخرى يشكو منها أغلب المسافرين بسبب عدم قدرتهم على الحجز فيها بسبب قلة الحجوزات.

وفي هذا الشأن، يؤكد عضو اللجنة المالية النيابية مصطفى الكرعاوي ان “البنك المركزي قام باتخاذ العديد من الاجراءات في هذا الشأن، الا ان الامر ما زال بحاجة الى تفعيل وتطبيق وفتح منافذ جديدة لبيع الدولار للمسافرين والتجار”.

واضاف  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “اجراءات المصارف الحكومية ببيع الدولار للمسافر خلال الفترة الأخيرة إيجابية خصوصا بما يتعلق بالتقديم الإلكتروني للحصول على الدولار فهذا الامر حد من الزخم الكبير على المصارف وكذلك حد من قضية التلاعب والتهريب”.

بدورة، يشير المختص بالشأن المالي والمصرفي مصطفى حنتوش الى أن “البنك المركزي تأخر كثيرا في فتح منصة إلكترونية تشمل جميع شركات الصرافة وتمكن المواطنين عبرها من الحجز الإلكتروني واستلام الدولار في المطار”.

وقال حنتوش  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “هذا الاجراء سوف تنهي طوابير التي يقفها المسافر امام الشركات والتي اشبه بعمليات ابتزاز للمواطن العراقي الذي لا يستحق مثل هذا التعامل المذل”.

واضاف ان “البنك المركزي العراقي بطيء جدا في اتخاذ هذه الاجراءات، وهناك حاجة الى منصة الكترونية تشمل جميع المصارف والشركات وهي اكثر من 1200 شركة وتمكينها من بيع دولار المسافرين”، مشددا على “ضرورة عدم اقتصار البيع على مصارف معينة والكف عن التعامل بمزاجية مع الموضوع”.

زر الذهاب إلى الأعلى