سياسيةمحلي

التربية النيابية ترفض استبدال شروط عملية التسريع بالمدارس الحكومية

رفضت لجنة التربية النيابية تخفيض معدل التقديم لاختبارات التسريع وذلك للمحافظة على الرصانة العلمية، في وقت تنطلق اختبارات التسريع لتلاميذ الخامس الابتدائي والثاني متوسط والخامس الإعدادي في الـ 19 من حزيران الحالي.

وقالت عضو اللجنة زيتون الدليمي في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” إنَّ “تخفيض معدل التقديم على اختبارات التسريع يعد إجحافاً بحقِّ الطلبة المتميزين الذين يرومون خوض الاختبار”.

وأضافت، ان “شمول من هم أدنى معدل منهم بالاختبار سيؤدي إلى تراجع مستواهم وثقتهم بالقرارات التربوية التي وضعت بحسب الفوارق للمستويات العلمية”.

وأشارت الدليمي الى، أنَّ “مطالب البعض بتخفيض معدل التقديم للاختبار غير موضوعية لأن ذلك سيفقد قيمة الشهادة العراقية”.

وتابعت، أنَّ “اللجنة ممكن أن تدرس تلك المطالب حال كانت حقيقية ودون أن تؤثر في رصانة العملية التربوية، إذ تعمل اللجنة على تعزيز ثقة الطلبة المتميزين في الشهادة التي تمنح لهم بمجهودهم ومستواهم العلمي”.

واعلنت وزارة التربية منتصف الشهر الماضي ضوابط التقديم لاختبارات التسريع للتلاميذ والطلبة الراغبين بالعبور إلى المرحلة الدراسية المنتهية، وحددت معدل التقديم العام لتلاميذ الخامس الابتدائي وطلبة الثاني المتوسط بـ 97 بالمئة ويكون بدون جبر للكسور، فيما حددت معدل 94 بالمئة لطلبة الخامس الإعدادي بمادة أو مادتين على أن لايقل معدل باقي المواد عن 96 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى