دولي

الصين: التوترات مع أمريكا تقوض المحادثات  

شكك المتحدث باسم الخارجية الصينية، فيما إذا كانت الولايات المتحدة تسعى حقاً إلى إصلاح العلاقات التي تضررت بسبب الخلاف حول المنطاد الصيني في الوقت الذي يتوجه فيه كبار الدبلوماسيين في البلدين لحضور مؤتمر أمني في ألمانيا، حيث قد تكون لديهم فرصة للاجتماع على هامش المؤتمر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين، في مؤتمر صحفي دوري في بكين، الخميس، إن قضية المنطاد “تختبر صدق الولايات المتحدة وقدرتها على معالجة الأزمات بشكل صحيح وتحقيق الاستقرار في العلاقات مع الصين”، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

وقال وانغ “لا يمكن للولايات المتحدة أن تدعو إلى التواصل والحوار من جهة بينما تزيد من حدة الخلافات وتصعيد الأزمات من جهة أخرى”.

ودعا المتحدث الصيني واشنطن إلى “معالجة هذا الحادث غير المتوقع والمنفصل بشكل صحيح” وإعادة العلاقات إلى مسارها الصحيح.

ولم تؤكد الصين إمكانية عقد اجتماع بين كبير مسؤولي السياسة الخارجية للبلاد وانغ يي، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، رداً على أسئلة الصحفيين في بكين، الثلاثاء،  إنه ليس لديه معلومات تتعلق بهذا الشأن.

وكانت وسائل إعلام أمريكية ذكرت في وقت سابق أن بلينكن يبحث عقد مثل هذا الاجتماع.

وحال عقد الاجتماع، فسيكون الأول بين وانغ وبلينكن، بعدما ألغى وزير الخارجية الأمريكية زيارة كانت مقررة للصين، قبل وقت قصير من موعدها، في وقت سابق هذا الشهر بسبب منطاد التجسس الصيني المزعوم الذي حلق فوق الولايات المتحدة، والذي قالت بكين إنه  يرصد الأحوال الجوية، لكنه انحرف عن مساره.

ويحضر وانغ يي، رئيس لجنة السياسة الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني، مؤتمر الأمن في ميونيخ لأول مرة منذ تفشي جائحة فيروس كورونا أوائل عام 2020.  يشار إلى أن  مؤتمر ميونيخ للأمن سينطلق، الجمعة.

زر الذهاب إلى الأعلى